واشنطن تعتبر أن واردات السيارات تهديد للأمن القومي

واشنطن تعتبر أن واردات السيارات تهديد للأمن القومي

قال مصدر في صناعة السيارات الأوروبية أمس الأول ان ادارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعتبر ان واردات السيارات تطرح خطرا يهدد الامن القومي عبر إضعاف صناعة السيارات الأمريكية، ما قد يفتح الباب أمام رسوم جمركية جديدة.
وكان ترامب طلب نهاية مايو/أيار 2018 من وزارة التجارة الأمريكية إجراء تحقيق معمق حول واردات السيارات «لتحديد أثرها على الامن القومي».
ولحماية الصناعات الأمريكية، يهدد ترامب بفرض رسوم جمركية إضافية يمكن ان تبلغ 25 في المئة على واردات السيارات وتجهيزاتها، ما سيشكل ضربة لصناعة السيارات الأوروبية وخصوصا الألمانية.
وقال المصدر الذي طلب عدم كشف هويته ان نتائج التحقيق «ايجابية» بشأن معرفة ما اذا كانت السيارات المستوردة تشكل تهديدا للأمن القومي. واضاف المصدر انه يفترض ان تقدم وزارة التجارة تقريرها إلى ترامب بحلول غد الاحد على أبعد تقدير.
وقال مصدر قريب من الإدارة الأمريكية ان التقرير سيسلم إلى ترامب «قبل نهاية الاجل الأقصى». وسيكون أمام الرئيس الأمريكي 90 يوما ليقرر ما اذا كان سيفرض رسوما جمركية جديدة على واردات السيارات.
وفي مارس/آذار 2018 وعلى اساس تهديد الامن القومي، فرض ترامب رسوما اضافية على واردات الصُلب والألومنيوم وذلك بموجب بند نادرا ما يشر اليه وهو البند 232 من التشريع التجاري الأمريكي الذي يقوم على حجج تتعلق بالدفاع الوطني للحد من توريد منتجات وسلع إلى الولايات المتحدة.
وبعدما اعفت الاتحاد الأوروبي وكندا من الاجراء ، فرضت الادارة الأمريكية في يونيو/حزيران رسوم الصلب والألومنيوم على حلفائها ما أار استنكارهم واستغرابهم لتبرير اعتبروه غير مقبول.
ودق خبراء اقتصاديون ناقوس الخطر من فرض رسوم جمركية على قطاع السيارات بالغ الأهمية في الاقتصاد العالمي.
وفي حال اتخذ ترامب قرارا مماثلا بشأن واردات السيارات، فإن اول المتضريين سيكونون صانعي السيارات الألمان (مرسيدس-بنز وفولكسفاغن وبي إم دبليو).
وحذر برنار كونت، رئيس مجلس ادارة «بي إم دبليو» في أمريكا الشمالية، في مقابلة تلفزيونية مع قناة «سي.ان.بي.سي» من أنه «اذا زادت الرسوم (الجمركية) فهذا ليس جيدا للمستهلك ولا لشبكة الموزعين ولا للاقتصاد». وأضاف «لست سياسيا لكننا سنواجه العواقب».
وأعدت الشركة داخليا سيناريوهات عدة قد يؤدي بعضها إلى غلق أكبر مصنع سيارات في العالم (70 في المئة من إنتاجه البالغ 371316 سيارة موجه للتصدي)..
وذكر المتحدث باسم المفوضية الأوروبية دانيل روزاريو أمس الأول ان ترامب ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر كانا اتفقا نهاية يوليو/ تموز 2018 على عدم فرض رسوم جمركية اضافية طوال فترة التفاوض بين الجانبين.

القدس العربي