عقب فشل قمة هانوي.. كوريا تكذب ترامب وبومبيو يتحدث عن عودة للمباحثات

عقب فشل قمة هانوي.. كوريا تكذب ترامب وبومبيو يتحدث عن عودة للمباحثات

قال وزير خارجية كوريا الشمالية اليوم الخميس إن بلاده قدمت اقتراحا منطقيا في القمة التي جمعت زعيمها كيم جونغ أون مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، لكن واشنطن أصرت على أن تتخذ بيونغ يانغ خطوة أخرى إضافية غير تفكيك مجمع يونغبيون النووي.

وقال الوزير ري يونغ هو في مؤتمر صحفي إن بلاده عرضت التفكيك الدائم لكل إنتاجها من المواد النووية -بما في ذلك البلوتونيوم واليورانيوم- تحت إشراف خبراء أميركيين.

وأضاف ري أن بيونغ يانغ طلبت من واشنطن رفع بعض العقوبات لا كلها، عكس ما ورد في تصريحات سابقة لترامب.

وكان ترامب قال إنه امتنع عن توقيع اتفاق نووي في قمة هانوي بسبب مطالب غير مقبولة من زعيم كوريا الشمالية برفع العقوبات التي تقودها الولايات المتحدة.

عودة سريعة
في المقابل، قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو اليوم إن المفاوضات النووية مع كوريا الشمالية ستستأنف بسرعة، بعد فشل التوصل إلى اتفاق في قمة هانوي.

وأضاف بومبيو للصحفيين على متن الطائرة المتوجهة من هانوي إلى مانيلا، إن ترامب وكيم لمسا تقدما في المحادثات، لكن لم يستطيعا المضي قدما في إنجاز اتفاق، مؤكدا أنه يمكن إحراز تقدم حقيقي في الأيام المقبلة بشأن نزع سلاح بيونغ يانغ النووي.

وأشار إلى أن فريقه سيعود إلى العمل غدا الجمعة، رغم عدم تحديد موعد لعقد اجتماعات جديدة.

وتحاول الولايات المتحدة وكوريا الشمالية الاتفاق على سلسلة من الخطوات لتنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه في قمة سنغافورة بشأن نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية وتطبيع العلاقات بين بيونغ يانغ وواشنطن.

المصدر : وكالات

Print Friendly, PDF & Email