وزير العدل الأميركي يكشف تاريخ نشر تقرير مولر

وزير العدل الأميركي يكشف تاريخ نشر تقرير مولر

أعلن وزير العدل الأميركي بيل بار الجمعة أن تقرير المدّعي الخاص روبرت مولر الذي حقق لعامين بشأن علاقات محتملة بين مقربين من دونالد ترامب وروسيا، سينشر بحلول منتصف أبريل/نيسان.

وقال بار في رسالة إلى الكونغرس “أعتقد أنه سيكون بإمكاننا نشر التقرير بحلول منتصف أبريل/نيسان إن لم يكن في موعد أقرب”.

ونشر بار الأحد ملخصا من أربع صفحات من هذا التقرير، أكد أن لا أدلة تثبت حصول أي تنسيق بين فريق ترامب وموسكو للتأثير على نتائج الانتخابات الرئاسية في 2016.

خيانة عظمى
وكان ترامب اعتبر أن تحقيقات مولر في قضية التدخل الروسي بانتخابات الرئاسة 2016 “خيانة عظمى” ومحاولة غير قانونية للإطاحة بإدارته وبلاده.

وفي حديثه لقناة “فوكس نيوز” المفضّلة لديه أمس الخميس، قال ترامب “لو خضع رئيس ديمقراطي لتحقيق مماثل، لجاء رد الفعل عنيفا ولكان هناك مئة شخص في السجن اليوم، ولكان الأمر اعتبر خيانة عظمى ولكانوا قبعوا في السجن بقية حياتهم”.

وقال “يجب ألا نسمح أبدا بتكرار أعمال الخيانة العظمى هذه مع رئيس آخر. لقد كانت هذه محاولة للسيطرة على حكومتنا وبلدنا، وهي عملية سيطرة غير شرعية”.

ولاحقا وخلال حديث له في ميشيغان، قدم ترامب قائمة المعارضين الذين حمّلهم مسؤولية التحريض وإدامة التحقيق الذي وصفه بأنه “خدعة” و”وهم”، وقال “لقد حاولوا تقسيم بلادنا وتسميم النقاش الوطني وتمزيق نسيج ديمقراطيتنا العظمى في أي مكان في العالم”.

وأضاف الرئيس ترامب “هؤلاء أشخاص مرضى ويجب مساءلتهم، كل تهمهم أكاذيب وهم يعرفون أنها أكاذيب”. وهاجم ترامب “السياسيين الديمقراطيين، ورؤساء وسائل الإعلام الأشرار والصحفيين المحتالين، وخبراء التلفزة غير النزيهين”، بحسب وصفه.

ويوم الاثنين الماضي، أرسل المسؤولون في حملة ترامب 2020 مذكرة إلى شبكات التلفزيون تحثهم على حظر أو معارضة قائمة من النقاد الذين تحدثوا عن إمكان أن يدمر تقرير مولر رئاسة ترامب.

المصدر : الجزيرة + وكالات