إيران: ارتفاع إنتاج الغاز بحقل بارس بنسبة 12%

إيران: ارتفاع إنتاج الغاز بحقل بارس بنسبة 12%

أعلن المدير التنفيذي لمجمع “بارس الجنوبي” للغاز في إيران اليوم السبت، أن إنتاج الغاز في مصافي الحقل شهد ارتفاعا في العام الإيراني الذي انتهى في 20 مارس/ آذار 2019، بنسبة 12% مقارنة مع العام الايراني الماضي.
وقال هادي هاشم زاده فرهنك وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” إن احتياطي الحقل يحتوي على 14 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي و19 مليار برميل من المكثفات الغازية، أي ما يعادل 50 في المائة من احتياطيات البلاد و8 في المائة من احتياطيات الغاز العالمية.

وأشار هاشم زادة فرهنك إلى أن نصف حصة الطاقة الأحفورية في البلاد يتم توفيرها الآن من قبل مجمع “بارس الجنوبي” للغاز.

ويبلغ إنتاج إيران من حقل “‘بارس الجنوبي” في الوقت الحاضر 610 ملايين متر مكَعّب من الغاز فيما تبلغ الطاقة الإنتاجية نحو 660 مليون متر مكعب.

وتم تدشين المراحل 13 و22 و23 و24 من مصفاة “بارس الجنوبي” بصورة رسمية في 17 مارس/آذار، باستثمارات بلغت وفقا لأرقام رسمية بلغت 11 مليار دولار لاستكمال المراحل الأربع، والتي من المتوقع أن تزيد طاقة إنتاج الغاز في البلاد بما يصل إلى 110 ملايين متر مكعب يومياً.

وقال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه في وقت سابق من الشهر الجاري إن بلاده، التي تتقاسم بارس الجنوبي مع قطر، تتوقع تشغيل 27 مرحلة بحلول مارس/ آذار 2020، مؤكدا أن إنتاج الغاز في الحقل سيتجاوز 750 مليون متر مكعب يومياً بحلول أواخر 2019.

وحقل بارس الجنوبي هو حقل غاز طبيعي مشترك بين إيران وقطر والذي تطلق عليه حقل الشمال، ويقع في مياه الخليج العربي، ويعد الأكبر بين حقول الغاز بالعالم وكان قد اكتشف عام 1971 وبدأ الإنتاج فيه عام 1989.

كانت الولايات المتحدة قد أعلنت في مايو/ أيار الماضي انسحابها من الاتفاق النووي الموقع مع طهران عام 2015، وإعادة فرض عقوبات عليها على مرحلتين في أغسطس/ آب ونوفمبر/ تشرين الثاني الماضيين.

وأدت العقوبات إلى انخفاض حادّ في صادرات النفط الإيراني، التي بلغت نحو مليون برميل يومياً في الأشهر الأخيرة مقابل 2.5 مليون برميل يومياً على الأقل في إبريل/ نيسان 2018، وهو الشهر الذي سبق انسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الاتفاق.

العربي الجديد