تطورات جديدة.. أردوغان يجتمع بيلدرم ولجنة الانتخابات تعيد فرز 16 دائرة بإسطنبول

تطورات جديدة.. أردوغان يجتمع بيلدرم ولجنة الانتخابات تعيد فرز 16 دائرة بإسطنبول

بدأ الرئيس التركي رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم رجب طيب أردوغان اجتماعا قبل قليل مع مرشح الحزب لرئاسة بلدية إسطنبول بن علي يلدرم، بالتوازي مع بدء إعادة الفرز في عدد من الأقضية (الدوائر) في مدينة إسطنبول.

ويحضر الاجتماع الذي وصفته وسائل إعلام تركية بالهام عدد من الوزراء ومسؤولي الحزب لمناقشة نتائج الانتخابات المحلية التي شهدتها تركيا الأحد، وحقق فيها تحالف الشعب المكون من حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية تقدما كبيرا رغم خسارته لعدد من البلديات المهمة.

إعادة الفرز
وأفادت وكالة الأناضول بأن السلطات التركية شرعت في إعادة فرز الأصوات الباطلة في 16 قضاء وكامل الأصوات في قضاء واحد بمدينة إسطنبول بناء على طعون قدمها حزب العدالة والتنمية عقب الانتخابات المحلية التي جرت الأحد.

ووفقا للوكالة، فقد بدأت لجنة الانتخابات في الأقضية الـ17 إعادة فرز الأصوات عقب طعون قدمها حزب العدالة والتنمية، وبموجب قرار صادر عن اللجنة العليا للانتخابات.

تصرف غير مسؤول
وبينما تواصل لجنة الانتخابات إعادة الفرز في عدد من الدوائر، حذر مرشح حزب العدالة والتنمية بن علي يلدرم منافسه مرشح حزب الشعب الجمهوري أكرم إمام أوغلو من أن التصرف بشكل غير مسؤول قبل البت بالاعتراضات من شأنه أن يثير التوتر في المجتمع ويضر البلد والشعب.

وشدد يلدرم على أن تلقي التهاني والاتصالات من رؤساء بلديات أجانب ومحاولة ممارسة ضغط دولي وطلب الحصول على رسائل دعم من الدول الأجنبية يغضب الشعب التركي.

وفيما يبدو محاولة لاستباق أي تطورات قد تترتب على إعادة الفرز، حث مرشح المعارضة في مدينة إسطنبول اللجنة العليا للانتخابات اليوم الأربعاء على تأكيد فوزه بمنصب رئيس بلدية المدينة.

ودعا إمام أوغلو اللجنة إلى “القيام بعملها” وإعلانه رئيسا لبلدية إسطنبول واتهم حزب العدالة والتنمية بعدم احترام إرادة سكان المدينة.

وقال للصحفيين “نريد العدالة. نطالب بتفويضنا من اللجنة العليا للانتخابات، التي أعلنت الأرقام، بصفتي رئيس بلدية منتخبا لهذه المدينة… العالم يراقبنا، العالم يراقب انتخابات هذه المدينة”.

وفي وقت سابق قال بن علي يلدرم إن إمام أوغلو متقدم بحوالي 25 ألف صوت، (قبل أن يتقلص الفارق لاحقا) وهو هامش ضئيل نسبيا في مدينة يبلغ عدد سكانها 15 مليون نسمة.

الجزيرة

Print Friendly, PDF & Email