مظاهرات سودانية تمهد لموكب “6 أبريل” والأمن يتصدى لها

مظاهرات سودانية تمهد لموكب “6 أبريل” والأمن يتصدى لها

تظاهر سودانيون اليوم في العاصمة السودانية الخرطوم تلبية لدعوة تجمع المهنيين الذي يقود منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي مواكب تطالب بتنحي الرئيس عمر البشير، في حين بدأت قوات الأمن حملة اعتقالات واسعة.

وانطلقت مظاهرات تحت اسم “الخبز والعدالة” في أحياء جبرة والشجرة والكلاكلة جنوبي الخرطوم، وفي شمبات والمزاد بالخرطوم بحري، وشارك الوزير الأسبق في الديمقراطية الثالثة عمر حضرة في مظاهرة شمبات، وكان لافتا مشاركة النساء في مسيرة المزاد.

وردد المتظاهرون شعار “الويل الويل.. 6 أبريل” للترويج لموكب السادس من أبريل/نيسان، وهتفوا بالحرية والسلام والعدالة، كما احتج شباب في حي الفتيحاب بمدينة أم درمان مرددين شعارات تحث على المشاركة في الموكب.

ويصادف موكب السبت المقبل ذكرى انتفاضة شعبية أطاحت بالرئيس الأسبق جعفر نميري في 6 أبريل/نيسان 1985، بعد أن حكم البلاد 16 عاما.

وشنت سلطات الأمن حملة اعتقالات شملت الصحفي والقيادي في التحالف الوطني السوداني ماهر أبو الجوخ من منزله بحي الصافية في الخرطوم بحري اليوم، وعضو حزب البعث الشاعر والروائي حسن بكري.

وفي الولاية الشمالية طالت الاعتقالات طلاب في جامعة دنقلا التي تشهد منذ استئناف الدراسة فيها قبل أربعة أيام احتجاجات طلابية، في حين نظم طلاب جامعة كسلا -شرق- وقفة احتجاجية بمقر الجامعة الرئيسي.

ولليوم الثاني تظاهر طلاب جامعة الرباط التابعة للشرطة في الخرطوم، فضلا عن خروج طلاب كلية النهضة إلى الشارع للمشاركة في مواكب “الخبز والعدالة”.

وسجلت إصابات في صفوف المحتجين إثر تدخل قوات الأمن، كان أخطرها في حي جبرة، حيث أصيب شخص بعبوة غاز مدمع في مؤخرة رأسه نقل على إثرها إلى مستشفى رويال كير.

خطابات الجمعة
ونظم محامون في مدينة ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة جنوبي الخرطوم وقفة احتجاجية أمام السلطة القضائية، ورفعوا لافتات كتب عليها “تسقط بس”.

وتأتي هذه التطورات قبل يوم من خطاب مرتقب للرئيس البشير مساء الجمعة يستبق دعوة قوى إعلان الحرية والتغيير لموكب يطالب بتنحية الرئيس.

وينتظر أن تكون هناك خطابات مماثلة لقيادات سياسية، أبرزها زعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي، ورئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير، ورئيس حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم، وياسر عرمان نائب رئيس الحركة الشعبية-شمال.

ويشهد السودان مظاهرات منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي بسبب ارتفاع أسعار الخبز وشح الوقود والسيولة، ومع انخراط تجمع المهنيين في الاحتجاجات أخذت طابعا سياسيا يطالب بتنحي البشير.

المصدر : الجزيرة