الصين تعلن عن “توافق جديد” مع الولايات المتحدة لإنهاء الحرب التجارية

الصين تعلن عن “توافق جديد” مع الولايات المتحدة لإنهاء الحرب التجارية

قال نائب رئيس الوزراء الصيني، ليو هي، إن “توافقًا جديدًا” قد “تحقق” في ما يتعلق بالاتفاقالتجاري الذي يتم التفاوض بشأنه بين الصين والولايات المتحدة، بحسب ما أفادت “وكالة أنباء الصين الجديدة”، اليوم الجمعة.

ونقلت الوكالة عن ليو قوله إن الطرفين توصلا إلى “توافق جديد حول المسائل المهمة” المتعلقة بالاتفاق التجاري الهادف إلى وضع حد لتسعة أشهر من الحرب التجارية بين أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم.

يأتي ذلك بعد أن أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الخميس، أنّ الولايات المتّحدة والصين باتتا قريبتين جداً من التوصّل إلى اتّفاق ينهي الحرب التجارية بينهما.
وقال ترامب لصحافيين قبيل لقائه نائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي، كبير المفاوضين الصينيين مع الولايات المتحدة في هذا الملف، “نحن قريبون جداً من توقيع اتّفاق”.

وذكر البيت الأبيض في وقت سابق أن الرئيس ترامب، سيجتمع الخميس مع ليو هي نائب رئيس الوزراء الصيني الذي يزور واشنطن لإجراء محادثات تجارية.

ووفقاً لجدول مواعيد ترامب الذي نشره البيت الأبيض فإن من المقرر عقد الاجتماع الساعة 4:30 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة في المكتب البيضاوي.

وكان لاري كودلو المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض قال أمس الأربعاء إن محادثات التجارة بين الولايات المتحدة والصين حققت “تقدماً جيداً” الأسبوع الماضي في بكين وإن الجانبين يهدفان إلى تسوية الخلافات أثناء محادثات قد تستمر لأكثر من ثلاثة أيام هذا الأسبوع.

وأضاف كودلو، الذي كان يتحدث إلى الصحافيين في ندوة نظمتها صحيفة كريستيان ساينس مونيتور، أن الصين اعترفت للمرة الأولى أثناء المحادثات بمشاكل أثارتها الولايات المتحدة لسنوات.

واستؤنفت المفاوضات في واشنطن يوم الأربعاء بعد اجتماعات الأسبوع الماضي في بكين. ويرأس وفد الولايات المتحدة الممثل التجاري روبرت لايتهايزر ووزير الخزانة ستيفن منوتشين.

رويترز

Print Friendly, PDF & Email