أزمة “أس-400” تقود العلاقات الأميركية التركية إلى المجهول

أزمة “أس-400” تقود العلاقات الأميركية التركية إلى المجهول

أنقرة – تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة الأميركية وتركيا في الفترة الأخيرة، على خلفية إصرار أنقرة على المضي قدما في صفقة منظومة الصواريخ الروسية أس-400 المثير للجدل، والتي أثارت مخاوف واشنطن.

وأعرب وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو لنظيره التركي في اللقاء الأخير على هامش قمة الناتو عن “قلقه بشأن احتمال امتلاك تركيا” لنظام الدفاع الصاروخي الروسي أس-400.

وتعمل أنقرة في الوقت نفسه على حيازة طائرات أف-35، لكنّ الأميركيين يخشون من أن يهدّد ذلك بكشف الأسرار التكنولوجية المرتبطة بهذه الطائرات الهجومية العالية التقنية والشديدة التعقيد، ولهذا السبب علّقت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تسليم معدات خاصة بهذه المقاتلات إلى الحكومة التركية.

وفي هذا السياق، قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إنها لا تبحث تشكيل مجموعة عمل مع تركيا بشأن خلاف حول اعتزام أنقرة شراء منظومة الدفاع الصاروخية الروسية إس-400 وذلك بعد يوم من اقتراح وزير خارجية تركيا تشكيل مثل هذه المجموعة، في محاولة يائسة لإقناع واشنطن بصفقة منظومة الدفاع الروسية.

وقال المتحدث باسم البنتاغون إريك باهون “(تشكيل) مجموعة عمل فنية في هذه المرحلة ليس ضروريا وليس وسيلة تبحثها الولايات المتحدة كحل (للخلاف)”.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قال إن تركيا اقترحت على الولايات المتحدة تشكيل مجموعة عمل لتحديد إن كانت منظومة الصواريخ الدفاعية الروسية أس-400 تشكل خطرا على العتاد العسكري للولايات المتحدة أو حلف شمال الأطلسي.

ويرجح مراقبون أن التوتر الذي يخيم على العلاقات التركية الأميركية مرجح أن يتصاعد في ظل الإصرار من الجانب التركي على صفقة الصواريخ الروسية.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الخميس إن صفقة منظومة الدفاع الصاروخي الروسية إس-400، التي أثارت التوتر مع الولايات المتحدة باتت “محسومة” ولا يمكن إلغاؤها.

ويدور خلاف بين الولايات المتحدة وتركيا بشأن قرار أنقرة شراء منظومة إس-400 والتي لا تتوافق مع أنظمة حلف شمال الأطلسي، وحذرت واشنطن من أن المضي قدما في تلك الصفقة قد يؤدي إلى عقوبات أميركية.

وتحث واشنطن أنقرة على شراء أنظمة باتريوت الدفاعية بدلا من منظومة أس-400 لكن أنقرة قالت إنه على الرغم من أنها ترغب في إبرام مثل هذا الاتفاق فإنه لن يكون ممكنا إلا إذا تم الاتفاق على الشروط المناسبة.

وأضاف أوغلو في مؤتمر صحفي على هامش زيارة للولايات المتحدة أن تركيا ترغب في شراء منظومة باتريوت لكنها لن تتراجع عن اتفاقها مع روسيا.

وعلى خلفية الانتقادات التركية لبيان الخارجية الأميركية الذي صدر عقب لقاء وزير الخارجية الأميركي نظيره التركي، أبدى بومبيو تمسكه بكل كلمة وردت في بيان وزارته.

وقال الوزير الأميركي خلال مؤتمر صحافي في واشنطن “لقد قرأت نصّ البيان” و”أنا متمسّك بكلّ كلمة وردت فيه”.

وورد في بيان الخارجية الأميركية الذي نشر في أعقاب اللقاء أنّ بومبيو حذّر نظيره التركي من “التداعيات المدمّرة المحتملة لأيّ عمل عسكري تركي أحادي” في سوريا.

وتهدّد أنقرة منذ أشهر بإطلاق عملية عسكرية ضدّ المسلّحين الأكراد السوريين الذين تعتبرهم “إرهابيين”، لكنّهم متحالفون مع واشنطن في القتال ضدّ تنظيم الدولة الإسلامية.

وبحسب بيان الخارجية الأميركية الصادر فقد دعا بومبيو خلال اجتماع بنظيره التركي إلى “حلّ سريع لقضايا مرتبطة بمواطنين أميركيين” أو موظفين محليين في البعثات الدبلوماسية الأميركية “احتُجزوا ظلماً” في تركيا.

لكنّ تشاوش أوغلو قال في مؤتمر صحافي في واشنطن ردّاً على سؤال بهذا الشأن إنّ “هذه اللغة لم تُستخدم” خلال المحادثة مع بومبيو وأنّ الأميركيين “لم يذكروا أبداً مثل هذه الأمور بشأن أعمال أحادية لتركيا”.

العرب