العراق يحذر من عاصفة ماطرة وفيضانات

العراق يحذر من عاصفة ماطرة وفيضانات

حذرت السلطات العراقية اليوم الجمعة من تعرض عدة محافظات لفيضانات خلال الأيام القليلة القادمة، وطالبت الجميع بأخذ الحيطة والحذر.

والمحافظات التي رجحت السلطات تعرضها لفيضانات هي صلاح الدين وكركوك شمالا وديالى شرقا، وواسط وميسان جنوبا.

وذكرت السلطات أنها تعول على سدود ديالى وحمرين والوند والعظيم بمحافظة ديالى، وكذلك سد سامراء بصلاح الدين في استيعاب كميات الأمطار المتزايدة وما تسببه من سيول ردءا للفيضانات.

وبالإضافة لهذه السدود الرئيسية، أكدت السلطات سلامة سد الموصل الواقع بمحافظة نينوى (شمالا) وقدْرته على تخزين كميات المياه المتزايدة.

ويُخشى من فيضان سد سامراء الواقع إلى الشمال من العاصمة حيث قارب منسوب المياه فيه من الذروة رغم ضخ نحو 11 إلى 12 مليار متر مكعب منه إلى بحيرة الثرثار باتجاه محافظة الأنبار.

وقد أعلنت “واسط” عن المباشرة بتفكيك جسرين عائمين بالمحافظة اعتبارا من اليوم، حيث سيتم تفكيك جسريْ برينج والأحرار ليصبحا خارجين عن الخدمة، لإجراءات احترازية بسبب ارتفاع مناسيب نهر دجلة.

كما حذرت وزارة الموارد المائية -في كتاب وجهته لمحافظة بغداد- كافة المعنيين والمواطنين ضمن حوض دجلة من ارتفاع مناسيب مياه النهر إلى 33 مترا بدءا من اليوم ولمدة ثلاثة أيام، بعدها تنخفض المناسيب تدريجيا لتعود إلى معدلاتها الطبيعية.

وكان العراق قد شهد قبل أيام تساقط أمطار غزيرة أدت إلى حدوث سيول في بعض المحافظات وخاصة الشرقية منها، كما شهد منسوب المياه بالخزانات ارتفاعا كبيرا تسبب في امتلائها بالكامل لأول مرة منذ عقود.

المصدر : وكالات

Print Friendly, PDF & Email