إردوغان يناقش اليوم مع بوتين عملية عسكرية تركية في سوريا

إردوغان يناقش اليوم مع بوتين عملية عسكرية تركية في سوريا

ينوي الرئيس التركي رجب طيب إردوغان مناقشة عملية عسكرية تركية محتملة في سوريا خلال زيارته موسكو لإجراء محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم (الاثنين).
وكان إردوغان قد تعهد بسحق المقاتلين الأكراد المدعومين من الولايات المتحدة في شمال سوريا، وقال العام الماضي إن الاستعدادات لشن عملية اكتملت.
وتعتبر تركيا وحدات حماية الشعب الكردية السورية، وهي المكوّن الرئيس لقوات سوريا الديمقراطية، عدوا لها وتدخلت لطرد مقاتليها من أراض واقعة غربي نهر الفرات في عمليات عسكرية على مدى العامين الماضيين.
وقال إردوغان في هذا الشأن: “استعداداتنا على الحدود اكتملت، كل شيء جاهز للعملية. يمكن أن نبدأها في أي لحظة. سأناقش هذه المسألة ضمن أمور أخرى بشكل مباشر خلال زيارتي لروسيا”.
وتأتي هذه الزيارة وسط خلاف أميركي تركي حاد سببه صفقة شراء تركيا منظومة الدفاع الصاروخي الروسية “إس – 400” التي أثارت غضب واشنطن.
وقال إردوغان في هذا الخصوص: “من بين مواضيعنا تحتل صواريخ إس – 400 مكانة مهمة “، مؤكداً أن تسلّم بلاده منظومة “إس – 400” سيبدأ في يوليو (تموز) المقبل.
وهددت الولايات المتحدة بمنع تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، من الحصول على مقاتلات متطورة من طراز “إف 35″، وبعقوبات أخرى، إذا مضت أنقرة في تنفيذ صفقة الصواريخ مع موسكو.

الشرق الاوسط

Print Friendly, PDF & Email