العراق يتجه إلى تكليف شركة إيرانية باستكمال بناء محطة كهرباء في كركوك

العراق يتجه إلى تكليف شركة إيرانية باستكمال بناء محطة كهرباء في كركوك

أعلن وزير الكهرباء في العراق لؤي الخطيب أن وزارته تتجه إلى الاستعانة بشركة إيرانية للاستكمال إنجاز محطة كهرباء في محافظة كركوك.
وتأتي تلك الخطوة وسط ضغوط أمريكية على دول الجوار الإيراني للمشاركة في العقوبات التي تشددها واشنطن على طهران منذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران في مايو/أيار 2018. ووفقا لبيان صدر عن وزارة الكهرباء، فإن الخطيب وجّه «الشركة العامة لإنتاج الطاقة الكهربائية في المنطقة الشمالية بالتفاوض مع شركة صانير الإيرانية لإنجاز مشروع محطة كهرباء الدبس الغازية الجديدة بطاقة (320) ميغاواط». يذكر أن شركة «پاور مشين» الروسية انتهت من تجهيز 65% من المحطة قبل انسحابها في 2011، لأسباب غير معروفة.
وأكد البيان وجود «توجهات لدى الوزارة لتقديم خدمة طاقة كهربائية متكاملة لمحافظة كركوك، أسوة ببقية محافظات البلاد».ووصل وزير الكهرباء إلى المحافظة في وقت سابق ضمن وفد كبير يضم عددا من المسؤولين الحكوميين.
وتـأتي زيارة الوفد بعد قرابة عامين من فرض القوات الحكومية الاتـحادية سيطرتها على المحافظة، بعد أن كـانت خاضـعة لقـوات إقليم الشمال «البيشمركة» عقـب اسـتفتاء انفصال الإقليم الباطل، ومنذ ذلك الحين تتولى بغـداد إدارة الملـف الأمنـي بالمـحافظة.
وكركوك محافظة متنازع عليها بين الحكومة العراقية وإقليم الشمال، ويقطنها خليط قومي من التركمان والأكراد والعرب.

القدس العربي

Print Friendly, PDF & Email