ما عدا ثلاث.. الاثنين أول رمضان في أغلب الدول الإسلامية

ما عدا ثلاث.. الاثنين أول رمضان في أغلب الدول الإسلامية

أعلنت الأغلبية الساحقة من الدول العربية والإسلامية أن يوم غد الاثنين هو أول أيام شهر رمضان عقب تحري الهلال أمس السبت واليوم الأحد، في حين انفردت سلطنة عمان والمغرب وجزر القمر بالإعلان عن تعذر رؤية الهلال وإكمال شهر شعبان أيامه الثلاثين، ليكون الثلاثاء أول أيام الصيام.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية في السعودية أن المحكمة العليا ذكرت أن الأحد هو المتمم لشهر شعبان، وأن الاثنين هو أول أيام شهر الصيام، وكان قد تعذر على المملكة رؤية الهلال أمس عقب مغيب الشمس، كما قالت البحرين والإمارات إن الاثنين هو غرة شهر رمضان المبارك.

وأعلن مفتي مصر شوقي علام أن غدا الاثنين هو أول أيام شهر رمضان، وأن اليوم هو آخر أيام شهر شعبان، وكذلك كان الأمر في السودان والأردن وفلسطين وتونس وليبيا والجزائر وفلسطين والصومال وجيبوتي وماليزيا وإندونيسيا، في حين لم تعلن إيران بعد نتيجة تحري رؤية هلال رمضان.

ونقلت وكالة أنباء فارس أن لجنة التحري التابعة لمكتب المرشد الإيراني صرحت بصعوبة رؤية الهلال مساء الأحد، وأن المرشد سيصدر فتواه اليوم بشأن بدء شهر رمضان.

ثلاث دول
في المقابل، أفاد بيان صادر اليوم عن اللجنة الرئيسية لاستطلاع رؤية هلال رمضان في سلطنة عمان بأن غدا الاثنين هو المتمم لشهر شعبان، ويكون الثلاثاء غرة شهر رمضان.

وقالت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية إن أول رمضان سيكون الثلاثاء بعد عدم ثبوت رؤية الهلال مساء اليوم، وأعلنت جزر القمر الأمر نفسه.

وكانت قطر والكويت واليمن وليبيا وديوان الوقف السني في العراق ومفتي لبنان والمرجع الشيعي في البلد نفسه أعلنوا أمس أنه لم تثبت رؤية هلال رمضان، وعليه فإن الأحد هو المكمل لشعبان، والاثنين هو أول أيام الشهر الفضيل.

يشار إلى أن الأقليات المسلمة في عدد من دول العالم تعتمد على السعودية في تحديد أول أيام الصيام، في حين تعمل دول ذات أغلبية مسلمة على تحري رؤية الهلال بشكل مستقل، فضلا عن اعتماد أخرى الحساب الفلكي لتحديده، مثل أستراليا وتركيا.

المصدر : وكالات,الجزيرة