الصين تعلن أن ستتخذ “تدابير مضادة” بعد زيادة الرسوم الجمركية الأمريكية

الصين تعلن أن ستتخذ “تدابير مضادة” بعد زيادة الرسوم الجمركية الأمريكية

أعلنت وزارة التجارة الصينية الجمعة أنها “تأسف بشدة” لزيادة الرسوم الجمركية الأمريكية على ما يصل إلى 200 مليار دولار من السلع الصينية وتعهدت باتخاذ “التدابير المضادة اللازمة”.

ولم يوضح بيان الوزارة التدابير التي ستتخذها بكين. وقال البيان إن “الجولة الحادية عشرة للمشاورات الأمريكية الصينية الاقتصادية والتجارية العالية المستوى جارية ونأمل أن يتمكن الجانبان الأمريكي والصيني من الالتقاء في منتصف الطريق”.

وجاء بيان وزارة التجارة الصينية بعد وقت قصير على دخول زيادة في الرسوم الجمركية الأمريكية على سلع صينيّة مستوردة بقيمة مئتي مليار دولار حيّز التنفيذ.

وأعلن البيت الأبيض في وقت متأخر الخميس أنّ المفاوضات التجاريّة الحاسمة مع الصين ستتواصل الجمعة.

وأشار البيت الأبيض في بيان إلى أنّ الرئيس دونالد ترامب اجتمع مع الممثّل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر ووزير الخزانة ستيفن منوتشين في أعقاب الاجتماع الأوّل مع الوفد الصيني، لافتاً إلى أنّ الجانبين “اتّفقا على مواصلة المناقشات صباح الجمعة”.

وكانت المفاوضات بين الطرفين استؤنفت الخميس في واشنطن في أجواء أقل تشنجا حيث اعتبر الرئيس ترامب انه لا يزال من “الممكن” التوصل إلى اتفاق هذا الأسبوع.

وكشف أيضا أنه تسلم رسالة من نظيره الصيني والذي سيتحدث معه هاتفيا في موعد لم يحدد بعد.

ويحذر الاقتصاديون في جميع أنحاء العالم والمؤسسات المتعددة الأطراف مثل صندوق النقد الدولي منذ أشهر من أن حربا تجارية طويلة الأمد بين الصين والولايات المتحدة تهدد النمو العالمي.

القدس العربي