هل انتهى “شهر العسل” في سودان ما بعد البشير؟

هل انتهى “شهر العسل” في سودان ما بعد البشير؟

قالت صحيفة “واشنطن بوست” في تقرير لها من الخرطوم إنه منذ أوائل أبريل / نيسان ، ينام الآلاف من المشاركين في الاحتجاج الذي طال أمده في السودان في الخيام وعلى الأرصفة وسط حرارة كبيرة.

و أكدت أنه في بعض الأحيان ، فروا من إطلاق النار عندما حاول أنصار النظام تفريق الاعتصام ، لكن مظاهراتهم دفعت للإطاحة بالرئيس عمر البشير. لكن المتظاهرين ظلوا على موقفهم ، مطالبين بإنهاء ثلاثة عقود من الحكم العسكري والتمتع بالموسيقى والرقص والتضامن.

في الثلاثاء الماضي، دعا قادة الاحتجاج إلى إضراب عام بعد انهيار محادثات مع القادة العسكريين حول الحكومة الانتقالية المقترحة. تظهر الانقسامات داخل معسكر الاحتجاج والقيادة العسكرية، والشعور بالأمل الذي ازدهر بعد إقالة البشير قد أفسح المجال للإحباط ، في إشارة إلى أن شهر عسل السودان الثوري قد يكون على وشك الانتهاء.

“لقد كنا ننتظر التغيير: هل سنكون حكومة مدنية أم لا؟” هكذا تساءلت إيرا أسامة، طالبة جامعية شاركت في الاحتجاج مع شقيقتها إيلاف منذ 6 أبريل / نيسان. “نحن هنا فقط ، وانها مضيعة للوقت “.

وتشير الصحيفة أن هناك خلافات حول تشكيل مجلس حاكم جديد: لا المحتجون ولا القادة العسكريون مستعدون للتخلي عن غالبية المجلس السيادي للحكومة الانتقالية المقترحة، أو السيطرة على رئاسة المجلس.

التوتر واضح، فهناك انتشار كثيف للقوات في جميع أنحاء الخرطوم. شاحنات بيك آب المركبة بمدافع رشاشة ثقيلة هي مشهد شائع. وبالمثل، قام المتظاهرون بتحصين الاعتصام بالخيام والمطابخ والمتاريس من الطوب، والمواقع، والمبارزة في الموقع.

وتشير الصحيفة أن المخاطر لا يمكن أن يكون أعلى من ذلك. في ظل فوضى في ليبيا وسوريا واليمن بعد المحاولات الشعبية لتحدي الأنظمة الدكتاتورية، يخشى الكثيرون من أن السودان ، وهو بلد غير مستقر بشكل مزمن ويعاني بالفعل من حروب في دارفور وعلى طول حدوده مع جنوب السودان ، يمكن أن يستسلم لنفس المصير.وقال رشيد عبدي ، وهو باحث سابق في قسم القرن الإفريقي السابق للأزمة الدولية: “الوضع في السودان خطير للغاية وقد يتحول إلى صراع خطير ، ليس فقط داخل المناطق السودانية ، ولكن داخل الجيش نفسه”. وقد تطورت الأمور في 13 مايو/ آيار ، عندما أطلق مسلحون النار على المتظاهرين عند المتاريس حول الاعتصام ، مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص ، بينهم أربعة مدنيين ، وفقًا للجنة الأطباء السودانية. وقالت لجنة الأطباء إن 200 شخص آخرين أصيبوا، 77 منهم بنيران أعيرة نارية ، وهي أسوأ موجة عنف في الخرطوم منذ أكثر من شهر.

ألقى قادة الاحتجاج اللوم على قوات الدعم السريع ، وهي ميليشيا حكومية منفصلة عن الجيش متهمة بارتكاب فظائع في دارفور وقائدها هو نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي. وفي 15 مايو ، قال ثلاثة شهود ، أن جنود قوات الدعم السريع هاجموا المتظاهرين مرة أخرى ، مما أسفر عن إصابة 14 شخصًا.وادعى قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دغلو”حميدتي” أن قواته اعتقلت الجناة. لكن قادة وخبراء الاحتجاج يقولون إن توقيت أعمال العنف التي وقعت الأسبوع الماضي يشير إلى وجود صلة معارضة داخل المجلس العسكري الانتقالي، الذي يضم قادة من الجيش وقوات الدعم السريع ووكالات أخرى. واندلعت أعمال العنف في 13 مايو بعد أن توصل المجلس إلى اتفاق مع المدنيين لإعطاء ثلثي المقاعد في المجلس التشريعي المقترح لزعماء الاحتجاج. وقع إطلاق النار بعد ذلك بيومين قبل ساعات فقط من إعلان الجانبين عن الصفقة النهائية ، والتي تم إلغاؤها لاحقًا. وقد وضعت الاشتباكات الأضواء على دغلو، فتحت قيادته ، تحولت قوات الدعم السريع من ميليشيا مكافحة التمرد إلى قوة تنافس الجيش نفسه ، مما منحه سلطة إملاء الشروط أو عرقلة التقدم. وقال مجدي الجزولي، وهو زميل بمعهد ريفت فالي في نيروبي: “إنه في الأساس جيش ثان”. “حل الانقسام بين الجيش وقوات الدعم السريع اليوم غير ممكن بدون حرب”.

و تشير الصحيفة أن حركة الاحتجاج تظهر فيها أيضا تشققات، فمنذ البداية ، ظهرت النساء بشكل بارز في الاعتصام ، لكن الآن الغالبية العظمى من المتظاهرين في الشوارع من الرجال، وكذلك جميع أعضاء فريق التفاوض للقيادة. كما أن بعض الأقليات والأشخاص من المناطق المهمشة مثل دارفور، الذين ربما يكونون قد عانوا أكبر المظالم ضد النظام ، يقولون أيضًا إنهم مهمشون. وقال أديب يوسف ، الأكاديمي الدارفوري في جامعة جورج ماسون لتحليل النزاعات وحلها: “عندما وقع الانقلاب ، اعتقدت أن هذه كانت نهاية الطبقة الكلاسيكية ونهاية الاستبعاد ونهاية النخب السياسية”. الحقيقة هي أن سكان دارفور غير ممثلين في المفاوضات، وهذا يجعلني أعتقد أن هذا حوار بين الخرطوم والخرطوم لاتخاذ قرار بالنسبة لبقية السودان”.لكن أهم تمزق بين المتظاهرين هو بين الشباب المتطرف الذي يحث على اتخاذ إجراء مباشر للضغط على النظام لتسليم السلطة وزعماء الاحتجاج الأكثر حذرا. ظهر الانقسام عندما أمر قادة الاحتجاج بإزالة الحواجز التي أقيمت خلال وبعد أعمال العنف التي اندلعت في 13 مايو والتي أغلقت الكثير من وسط الخرطوم. وألقى المجلس العسكري باللوم على حواجز الطرق في الفوضى وطالب بإزالتها. عندما وافق قادة الاحتجاج، اعترض العديد من المحتجين. وتنقل الصحيفة عن إيلاف أسامة، أخ إيرام، قوله إنه مع كل التأخيرات، فإنه لن يتبع بالضرورة التوجيهات المستقبلية من قادة الاحتجاج. وقال: “نحتاج إلى ممارسة الضغط على قادتنا”. واضاف “إذا لم يفعلوا ذلك وأعطونا الحكومة المدنية الكاملة ، فسنقوم بإعادة بناء المتاريس ، ولن نسمح لهم بالرحيل إلى أن نحصل على ما نريد”.

القدس العربي