ترمب يصل إلى بريطانيا في زيارة مثيرة للجدل

ترمب يصل إلى بريطانيا في زيارة مثيرة للجدل

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترمب، إلى مطار ستانستد، في لندن، اليوم (الاثنين)، في زيارة دولة للمملكة المتحدة تستمر 3 أيام.

وسيتم استقبال ترمب وزوجته ميلانيا في قصر باكنغهام قبل أن يتناولا الغداء مع ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، ثم يحضران مأدبة عشاء في المساء.

وقبل وصوله إلى لندن، جدد ترمب هجومه اللفظي على صادق خان عمدة لندن، اليوم، فوصفه بأنه «فاشل تماماً»، بعد أن انتقد خان قرار الحكومة البريطانية استضافته في زيارة دولة.

وكتب ترمب على حساب بموقع «تويتر» بعد فترة وجيزة من هبوط طائرته: «صادق خان، الذي قام بعمل مزعج على كل المستويات كرئيس بلدية لندن، كان بغيضاً جداً تجاه رئيس الولايات المتحدة الزائر، أهم حليف على الإطلاق لبريطانيا». وأضاف: «إنه فاشل تماماً ويتعين عليه التركيز على الجريمة في لندن وليس علي».

كان خان قد وصف ترمب بأنه يمثل «خطراً عالمياً» و«لا ينبغي لبريطانيا بسط البساط الأحمر له»، وانتقد بشدة قرار الحكومة بتوفير استقبال رسمي سخي لترمب هذا العام. وكتب خان في صحيفة «أوبزرفر» البريطانية أن الموافقة على «زيارة دولة لرئيس… لا يتفق سلوكه المثير للجدل مع قيم المساواة والحرية والحريات الدينية التي تأسست عليها الولايات المتحدة، أمر لا يتماشى مع القيم البريطانية».

وسيلتقي ترمب رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، التي انتقد طريقة إجرائها المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي حول «بريكست»، في مقابلات مع صحف بريطانية، وقام بتزكية وزير الخارجية السابق بوريس جونسون الذي يؤيد «بريكست» بلا اتفاق، لتولي رئاسة الحكومة خلفاً لها.

كما أشاد ترمب بالشعبوي نايجل فاراج زعيم حزب «بريكست» الذي فاز في الانتخابات الأوروبية.

من جهته، دان زعيم حزب العمال البريطاني جيريمي كوربن تصريحات ترمب، معتبراً أنها «تدخل غير مقبول في ديمقراطيتنا».

ورفض كوربن حضور حفل العشاء الذي ستقيمه الملكة، لرئيس «يمزق المعاهدات الدولية ويدعم إنكار تبدل المناخ ويستخدم خطاباً عنصرياً».

وكغيره من الرؤساء الأميركيين الذين زاروا بريطانيا، سيركز ترمب على «العلاقة الخاصة» البريطانية – الأميركية التي واجهت اختبارات كثيرة مؤخراً في عدد من الملفات، بما فيها إيران التي تدافع بريطانيا عن الاتفاق النووي المبرم معها، والبيئة.

وتضغط واشنطن على لندن لاستبعاد مجموعة «هواوي» الصينية العملاقة للاتصالات من شبكتها للجيل الخامس (5جي).

وستحتل العلاقات التجارية الأساسية لبريطانيا في مرحلة ما بعد «بريكست» حيزاً كبيراً من المحادثات، وإن كان البعض في المملكة المتحدة يخشى ألا تجري الأمور في مصلحة بلدهم.

وقال ترمب، الأحد: «لدينا الإمكانية لنكون شريكاً تجارياً رائعاً للمملكة المتحدة»، مؤكداً استعداده للتفاوض حول اتفاق للتبادل الحر بين البلدين بسرعة.

وكما حدث خلال زيارته السابقة لبريطانيا في يوليو (تموز) 2018، التي نزل خلالها عشرات الآلاف من الأشخاص إلى الشوارع، أطلقت دعوات كثيرة إلى التظاهر.

وسيحضر ترمب، الأربعاء، مراسم إحياء الذكرى 45 لإنزال النورماندي في بورتسموث مع الملكة والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

بعد ذلك سيزور مع زوجته آيرلندا في 6 يونيو (حزيران)، ثم يتوجهان إلى النورماندي في فرنسا للمشاركة في الاحتفالات التي أعدتها فرنسا لهذه المناسبة.

الشرق الاوسط