رقم قياسي لصادرات تركيا في مايو… والتضخم دون التوقعات

رقم قياسي لصادرات تركيا في مايو… والتضخم دون التوقعات

حققت صادرات تركيا نمواً بنسبة 11.46% على أساس سنوي، خلال مايو/ أيار الماضي، حسبما أعلنت وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان اليوم الإثنين، حيث أوضحت في بيان، أن قيمة الصادرات الشهر الماضي، بلغت 16 ملياراً و813 مليون دولار، وهو “الرقم الأعلى في تاريخ البلاد على المستوى الشهري”.

وذكرت أن الصادرات التركية تحقق في كل شهر رقماً قياسياً جديداً، رغم تباطؤ التجارة العالمية. ولفتت إلى أن فترة الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، شهدت زيادة في الصادرات بنسبة 5.37%، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، إلى 76.6 مليار دولار، وفقاً لما أوردت الأناضول.

وذكرت أن الواردات في مايو/ أيار الماضي، سجلت تراجعاً نسبته 19.85% مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي، إلى 18 ملياراً و588 مليون دولار.

تراجع العجز التجاري

كذلك أعلنت بكجان أن عجز التجارة الخارجية في مايو/ أيار الماضي، تراجع 78.11% مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي، إلى مليار و774 مليون دولار. ولفتت إلى أن حجم التجارة الخارجية تناقص في الفترة نفسها بنسبة 7.51 في المئة وبلغ 35.4 مليار دولار.

وبيّنت أن الانخفاض السريع في عجز التجارة الخارجية العام الحالي قلل من حاجة الاقتصاد للتمويل الخارجي، وقدم إسهامًا استراتيجيًّا للاقتصاد.

التضخم دون التوقعات

إلى ذلك، أظهرت بيانات رسمية اليوم الإثنين أن التضخم في تركيا انخفض لأقل من المتوقع عند 18.71% في مايو/ أيار، مما تسبب في تراجع الليرة إذ ينتاب القلق المستثمرين بأن البنك المركزي ربما يخفض أسعار الفائدة الرئيسية في وقت مبكر عن المتوقع.

وفي أعقاب أزمة عملة العام الماضي، محت نحو 30% من قيمة الليرة مقابل الدولار، ارتفع التضخم الإجمالي إلى أعلى مستوى في 15 عاماً فوق 25% في أكتوبر/ تشرين الأول، قبل أن يتراجع إلى 19.5% في إبريل/ نيسان. وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا أن يبلغ التضخم 19.1% في مايو/ أيار.

وعلى أساس شهري، بلغ التضخم 0.95% في مايو/ أيار، وهو ما يقل عن توقعات الاستطلاع التي أشارت إلى قراءة عند 1.3%. وأظهرت بيانات من معهد الإحصاءات التركي أن مؤشر أسعار المنتجين ارتفع 2.67% على أساس شهري مسجلاً ارتفاعاً سنوياً نسبته 28.71%.

وقال المعهد إن التضخم في مايو/ أيار تراجع بفعل انخفاضات لأسعار السلع المنزلية التي تراجعت 1.58% وهبوط أسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية 1.18%.

وأضاف أن أكبر زيادة كانت في أسعار المشروبات الكحولية والتبغ، التي ارتفعت 8.88%. وارتفعت أسعار الملابس والأحذية 4.09%، حسبما أوردت رويترز.

ويُظهر متوسط التوقعات في استطلاع رويترز أن من المتوقع أن يبلغ التضخم 16% في نهاية 2019، بما يزيد قليلاً عن التقديرات الحكومية التي تشير إلى قراءة عند 15.9%.

وقال وزير المالية براءت ألبيرق إن الاتجاه النزولي للتضخم مستمر، وأضاف أن تركيا تأمل في تحقيق هدفها للتضخم بنهاية العام.

العربي الجديد

Print Friendly, PDF & Email