أردوغان: اشترينا صواريخ أس 400 وانتهى الأمر

أردوغان: اشترينا صواريخ أس 400 وانتهى الأمر

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده حسمت موضوع صفقة شراء منظومة الدفاع الصاروخية الروسية الصنع “أس 400″، وإنها ستتسلمها الشهر المقبل.

وأضاف أردوغان في كلمة له يوم أمس في اجتماع بالمقر الرئيسي لحزب العدالة والتنمية في العاصمة أنقرة، “لن أقول إن تركيا ستأخذ منظومة الدفاع أس 400، هي أخذتها، وأنهينا هذا الأمر”.

وتابع “وقعنا صفقة شراء هذه المنظومة بعد أخذ تعهد بالإنتاج المشترك إلى جانب سعرها المناسب”، وأكد أن تسليمها لتركيا سيتم في شهر يوليو/تموز المقبل.

وقال إنها منظومة دفاعية وليست هجومية، وإن تركيا لن تسأل أحدا حينما ترغب باتخاذ تدابيرها المطلوبة من أجل الدفاع. وتابع “بابنا مفتوح أمام كل من يرغب في التعاون معنا بهذا الصدد، ورغم ذلك قلنا للرئيس (الأميركي دونالد) ترامب إننا سنشتري منظومة باتريوت إذا كنتم ستعطوننا إياها بالشروط نفسها، ولكنهم لم يقدروا على أن يقولوا لنا نعم”.

وقررت أنقرة في 2017 شراء منظومة “أس 400” الصاروخية من روسيا، بعد تعثر جهودها المطولة لشراء أنظمة الدفاع الجوية الأميركية باتريوت.

وتقول واشنطن إن المنظومة الروسية ستشكّل خطرا على أنظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وهو ما تنفيه أنقرة.

وحول مشروع مقاتلات “أف 35” الأميركية، أشار أردوغان إلى أن “تركيا ليست زبونا فقط لكنها شريك في إنتاجها أيضا، فقد دفعت فيها حتى الآن مليارا و250 مليون دولار”.

واعتبر أن الولايات المتحدة أقصت بلاده من مشروع مقاتلات “أف 35” عبر “ذرائع غير عقلانية ولا مبرر لها”، وأكد أنه كلف المسؤولين بمهامهم بهذا الصدد، وأنهم سيجرون مباحثاتهم مع نظرائهم الأميركيين.

وكشف أنه بعد المباحثات سيلتقي ترامب في اليابان نهاية الشهر الجاري، وسيبحث معه هذا الموضوع وملفات أخرى.

وفي 5 أبريل/نيسان الماضي، قال أردوغان إن أنقرة تسلمت من الولايات المتحدة 3 مقاتلات من طراز “أف 35″، وإنها بانتظار تسلم الرابعة قريبا.

وأول أمس الثلاثاء أعلن قائد قاعدة “لوك” الجوية في ولاية أريزونا الأميركية تود كانتربوري أنه تم “بدواع أمنية” تعليق طلعات الطيارين الأتراك بمقاتلات “أف 35″، الذين يتلقون التدريب في القاعدة المذكورة.

وقبل أيام قال وزير الدفاع الأميركي بالوكالة باتريك شاناهان بدوره إنه سيتم استبعاد تركيا من برنامج مقاتلات “أف 35” إذا لم تتراجع عن خططها لشراء منظومة “أس 400”.

وأمهلت واشنطن أنقرة حتى نهاية يوليو/تموز المقبل للتخلي عن سعيها للحصول على منظومة الصواريخ الروسية، واعتبرت أن امتلاك هذه المنظومة يتنافى مع مشاركة تركيا في مشروع صنع مقاتلات “أف 35”.

الجزيرة