تقرير يكشف الاوضاع العراق خلال يومي 23-24 اكتوبر/تشرين الاول الحالي

تقرير يكشف الاوضاع العراق خلال يومي 23-24 اكتوبر/تشرين الاول الحالي

     2014-10-23 Situation Report-page-001 (1)

اعد معهد دراسات الحرب في واشنطن تقريرا عن الاوضاع في منطقة “جرف الصخر” بالعراق خلال يومي 23-24 اكتوبر/تشرين الاول الحالي, وتتمثل بما يلي:

  • في 23 تشرين الاول, أعلنت القيادة المركزية الامريكية ان الغارات الجوية دمرت مواقع تجمع “داعش”، وفي 24 تشرين الاول نشبت اشتباكات بين عناصر من الجيش و”داعش” في منطقة الحجاج الواقعة جنوب “بيجي”، اسفرت عن مقتل 18 عنصرا من “تنظيم الدولة الاسلامية”، وتدمير العديد من المركبات التابعة لهم. واستهدفت الطائرات اماكن وجود “داعش” وتحديدا في قرية المزرعة ,جنوب بيجي، كما استهدفت الغارات الجوية معسكر تدريبي تابع لعناصر “تنظيم الدولة الاسلامية. وفي ذات اليوم استهدفت سيارتان مفخختان مصفاة النفط في “بيجي”.
  • في 24 تشرين الاول, هاجم “داعش” قوات الشرطة وموظفين عراقيين في ثلاث نقاط تفتيش في مدينة الرمادي غربي العراق, كما شن هجوما في منطقة “الهوز” اسفر عن مقتل عدد من افراد الجيش واصابة اخرين، والحاق اضرار بمركبات قوى الامن الداخلي.
  • في 24 تشرين الاول, هاجمت عناصر “داعش” نقطة تفتيش رئيسة في العظيم على الطريق السريع بين بغداد وكركوك. ووقعت اشتباكات  في منطقة حاوي اسفرت عن اغلاق الطريق السريع نحو 6 ساعات.
  • في 23 تشرين الاول,سيطرت عناصر “تنظيم الدولة الاسلامية” على “حي الفرات” وعلى قرية أزوية، شمالي مدينة هيت, فيما اعلن الجيش والشرطة عن استعداداتهما للسيطرة على “الفرات” الا انهما لم يتمكنا، وقصف “داعش” منطقة غرب هيت المحاذية لقاعدة الاسد الجوية.
  • في 24 تشرين الاول, صد الجيش وقبيلة البوعيسى هجوماً لـ”داعش” على عامرية الفلوجة. واسفرت الاشتباكات عن مقتل 20 عنصرا وتدمير 3 مدرعات للتنظيم، وان الهجوم انطلق من ثلاث محاور: البو هوا, والعناز, وآل الحاسي، وفرضت قيادة عمليات الانبار حظر تجول على البلدة.
  • في 24 تشرين الاول, اعلنت وزارة الدفاع العراقية ان قوات الامن استعادت “جرف الصخر”, وتمكن الجيش والمليشيات الشيعية من الدخول في وسطها .وذكرت مصادر ان اكثر من 4000 من اعضاء المليشيات شاركوا بعملية “عاشوراء” باشتراك مع 31 لواء من الجيش العراقي .
  • في 24 تشرين الاول, استهدفت قوات التحالف الجوية والطائرات الفرنسية مواقع وجود “داعش” في جنوب غرب كركوك في الحويجة ما ادى الى مقتل قائد من عناصر “تنظيم الدولة الاسلامية”.
  • في 23 تشرين الاول, انسحب الجيش من المزرعة والمخيمات لإعادة تجميع صفوفهم، حيث تسعى “داعش ” الى فتح الطرق بين الكرامة و الفلوجة . بين 22 و 24 تشرين الاول, دمرت ثلاث غارات جوية مباني تابعة “لداعش” واستهدفت وحدة كبيرة لهم بالقرب من الفلوجة, كما دمرت لهم منشاة تدريب وثلاث سيارات.

9- في 24 تشرين الاول, هاجم مسلحو “داعش” جامعة تكريت, وتصدى طيران الجيش للهجوم.

 

http://www.understandingwar.org/backgrounder/iraq-situation-report-october-23-24-2014

ترجمة

اماني العبوشي