تركيا تمضي في التقارب مع روسيا من بوابة توسيع صفقات التسلح

تركيا تمضي في التقارب مع روسيا من بوابة توسيع صفقات التسلح

موسكو – نقلت وكالة الإعلام الروسية عن مسؤول روسي قوله الأربعاء إن روسيا وتركيا تبحثان إمكانية أن تزود موسكو أنقرة بطائرات سوخوي 57 وسوخوي 35 العسكرية الروسية الصنع، في خطوة من شأنها تثير مزيدا من التوتر بين الأتراك والغرب

وبدأت روسيا هذا العام تزويد تركيا بمنظومة إس-400 للدفاع الصاروخي في خطوة أثرت على علاقات أنقرة بشركائها في حلف شمال الأطلسي ودفعت واشنطن للبدء في استبعادها من برنامجها لتصنيع طائرات إف-35 التي خططت تركيا لشرائها كذلك.

وقال ديمتري شوجاييف رئيس الخدمة الاتحادية للتعاون العسكري الفني إنه يعتزم بحث منظومة الدفاع الصاروخي إس-400 مع مسؤول تركي في وقت لاحق وكذلك “احتمال توريد طائرات سوخوي 57 وسوخوي 35 العسكرية”.

ونقلت الوكالة عنه قوله كذلك “تم إبداء اهتمام كبير، ومن السابق لأوانه الحديث عن مفاوضات بشأن عقود إذ لا يوجد طلب بعد ويتعين إجراء مشاورات”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال الثلاثاء عقب محادثات في موسكو مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين إن أنقرة تريد مواصلة التعاون في مجال الصناعات الدفاعية مع موسكو بما في ذلك الطائرات الحربية.

ولدى افتتاح معرض “ماكس” الدولي للطيران، تفقّد بوتين وأردوغان سلسلة مقاتلات روسية ومروحيات قتالية.

وقال بوتين الذي وصف أردوغان بأنه “صديقه العزيز”، إنه يأمل في أن يخلق اللقاء “فرصا جديدة” للتعاون.

وترى الولايات المتحدة، أن تركيا التي تشغل عضوية حلف شمال الأطلس، ترتكب خطأ استراتيجيا حين تزيد من تعاونها العسكري مع موسكو.

ويشير مراقبون إلى أن “الطرفين لا يثقان ببعضهما البعض، ولكنهما يحافظان على علاقة سياسية” ويشكلان جبهة واحدة حين يلزم الأمر ضد “طرف ثالث هو الولايات المتحدة والغرب”.

العرب