علاوي يقترح دمج البيشمركة والحشد في القوات العراقية

علاوي يقترح دمج البيشمركة والحشد في القوات العراقية

بغداد – دعا رئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي إلى تشكيل قيادة عامة للقوات المسلحة تضم ممثلين عن البيشمركة والحشد الشعبي، لتلافي ما سماها “التداعيات السلبية الخطيرة” الناتجة عن تعدد القوى العسكرية.

وقال علاوي، وهو رئيس “المنبر العراقي” (كيان سياسي مشكل حديثا)، عبر تويتر، إنه “لطالما أكدت ضرورة الحفاظ على هيبة وسمعة الوطن ومنع تعدد القوى العسكرية لما لذلك من تداعيات سلبية خطيرة”.

وأضاف أن “الحل الوحيد لتلافي ذلك يكمن في تشكيل قيادة عامة للقوات المسلحة تضم ممثلين عن البيشمركة والحشد المقاتل بقيادة القائد العام للقوات المسلحة ونائبه وزير الدفاع”. وشدد على أنه “لا سبيل لاستقرارنا سوى بعراق واحد، وجيش واحد، وقرار واحد”.

وفي وقت سابق، تداولت وسائل إعلام محلية وثيقة موقعة من نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي جمال جعفر آل إبراهيم، تشير إلى تشكيل مديرية القوة الجوية بالحشد، وتكليف صلاح مهدي حنتوش، مديرا لها”. فيما نفى لاحقا رئيس الحشد، فالح الفياض في بيان الأنباء المتداولة عن تشكيل مديرية للقوة الجوية.

وتأتي دعوة علاوي إلى توحيد القوى العراقية لتجنّب فوضى السلاح والممارسات الاستفزازية للفصائل الشيعية الموالية لإيران التي تستهدف السنّة لا على مستوى سياسي وعسكري فقط وإنما على مستوى اجتماعي.

ويتهم مسؤولون سنّة، مجموعات مسلحة شيعية باختطاف المئات من سكان المناطق السنّية في محافظات بابل (جنوب)، والأنبار (غرب) وديالى (شرق)، خلال عمليات عسكرية منذ 2014، ولا يزال مصيرهم مجهولا.

العرب