تيلرسون يروي كيف تمكن نتنياهو مرارا من خداع ترامب عبر “معلومات مغلوطة”

تيلرسون يروي كيف تمكن نتنياهو مرارا من خداع ترامب عبر “معلومات مغلوطة”

أعلن وزير الخارجية الأميركية السابق ريكس تيلرسون أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تمكن مرارا من “خداع” الرئيس دونالد ترامب عبر تزويده بـ”معلومات مغلوطة”.

وفي نقاش أجراه تيلرسون مع طلاب جامعة هارفارد ونقلت صحيفة الجامعة العريقة تفاصيله الخميس، قدم صورة لترامب يظهر فيها الرئيس ساذجا إلى حد ما أمام نتنياهو الذي وصفه تيلرسون بـ”الموهوب جدا” رغم كونه “ميكافيليا إلى حد ما”.

واعتبر وزير الخارجية السابق أن الحكومة الإسرائيلية لا تتورع عن إغراق واشنطن بـ”المعلومات المغلوطة” لتحقيق ما تريده.

وبحسب ما نقلت الصحيفة الجامعية عنه، قال تيلرسون “لقد قام الإسرائيليون بذلك مع الرئيس مرات عدة لإقناعه بمقولة: نحن اللطفاء وهم الأشرار، وفي كل مرة كنا نقول للرئيس: لقد خدعوك”.

وتابع تيلرسون “يزعجني أن يقوم حليف قريب منا إلى هذا الحد ومهم بالنسبة إلينا بالتصرف بهذه الطريقة”.

وأعرب وزير الخارجية السابق مرة جديدة عن خيبة أمله لإبعاده عن ملف النزاع الإسرائيلي الفلسطيني الذي سلمه ترامب إلى صهره ومستشاره جاريد كوشنر.

وهذه ليست المرة الأولى التي ينتقد فيها تيلرسون الرئيس ترامب الذي سبق أن أقاله بفظاظة عام 2018.

ومنذ طرده من الحكومة كثف تيلرسون التصريحات التي تعطي عن ترامب صورة الشخص “غير المنضبط الذي لا يحب القراءة”، والذي ينحو دائما نحو “خرق القانون” لتحقيق ما يريده.

في المقابل، فإن ترامب واصل هجومه على تيلرسون حتى بعدما طرده من الخارجية، موجها إليه الانتقادات اللاذعة، فوصفه بـ”الأحمق وغير الذكي كفاية لتسلم وزارة الخارجية”، بحسب ما جاء في إحدى تغريداته.

ووصل به الأمر إلى حد القول عن تيلرسون إنه “لا يملك القدرات العقلية اللازمة، وكان علي إبعاده قبل ذلك”.

المصدر : الفرنسية