عقب إعلان الأكراد تسليم مناطقهم للنظام.. تركيا ترسل تعزيزات إلى منبج وعين العرب

عقب إعلان الأكراد تسليم مناطقهم للنظام.. تركيا ترسل تعزيزات إلى منبج وعين العرب

ارسل الجيش التركي وقوات المعارضة السورية تعزيزات عسكرية إلى محيط مدينة منبج غربي الفرات بريف حلب الشرقي، وذلك بعد إعلان ما تعرف بقوات سوريا الديمقراطية توصلها إلى اتفاق مع النظام السوري من أجل تسليمه مدينتي عين العرب (كوباني) ومنبج.

ونقل مراسل الجزيرة عن المعارضة السورية أن قواتها ستتقدم إلى مدينة منبج إذا وصلت أرتال عسكرية للنظام إلى المدينة.
يشار إلى أن منبج تقع غربي نهر الفرات، ولم تنفذ تركيا ولا المعارضة أي عملية عسكرية فيها ضمن عملية نبع السلام، التي تركزت بين مدينتي رأس العين وتل أبيض شرقي نهر الفرات شمالي سوريا.

وكانت الإدارة الذاتية الكردية في شمال سوريا أعلنت أنها اتفقت مع النظام السوري على نشر قواته على امتداد الحدود السورية التركية لصد ما وصفته “بالعدوان التركي”، وقال التلفزيون السوري إن وحدات عسكرية بدأت التحرك نحو الشمال.

وأوضحت الإدارة الكردية -في بيان أصدرته الأحد- أنه تم الاتفاق مع الحكومة السورية “التي من واجبها حماية حدود البلاد والحفاظ على السيادة السورية، ليتدخل الجيش السوري وينتشر على طول الحدود السورية التركية”.

وذكرت الإدارة الكردية أن هذا الاتفاق يتيح الفرصة أيضا لتحرير المدن السورية الأخرى التي دخلها الجيش التركي مثل عفرين، حسب تعبيرها.

وقال مسؤول قوات الدفاع في الإدارة الذاتية الكردية عصمت شيخ حسن إن الإدارة توصلت إلى اتفاق مع روسيا يقضي بتسليم مدينة عين العرب (كوباني) إلى النظام السوري، وأضاف أن من المتوقع دخول قوات النظام السوري الليلة إلى المدينة.

من جهته، قال ياسين أقطاي مستشار رئيس حزب العدالة والتنمية التركي إن بلاده ماضية في عمليتها العسكرية “نبع السلام” رغم ما أُعلن عن اتفاق بين ما يعرف بقوات سوريا الديمقراطية والنظام السوري يسمح بدخول قوات النظام لمناطق الشمال الشرقي لسوريا.

تشغيل الفيديو

مطالبات بوقف العملية
سياسيا، طالبت كل من فرنسا وألمانيا تركيا بوقف العملية العسكرية ضد ما تعرف بقوات سوريا الديمقراطية في مناطق شمال شرق سوريا.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عقب القمة التي جمعته بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في باريس، إن هذه العملية العسكرية تسببت في وضع إنساني لا يمكن تحمله، وزادت من مخاطر عودة تنظيم الدولة.

من جانبها قالت ميركل إنها تحدثت مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأبلغته بضرورة وضع حد للعملية العسكرية.

وفي سياق متصل، قالت الرئاسة الفرنسية عقب اجتماع عاجل للحكومة، إن فرنسا ستتخذ إجراءات في الساعات المقبلة لضمان سلامة جيشها وأفرادها المدنيين في شمال شرق سوريا.

ولدى فرنسا قوات خاصة في المنطقة في إطار مشاركتها في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لقتال تنظيم الدولة.

ومنذ التاسع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري تنفذ القوات التركية مع قوات “الجيش الوطني السوري” التابع للمعارضة عملية عسكرية أُطلق عليها “نبع السلام” لطرد الوحدات الكردية من المناطق الحدودية الواقعة شرق نهر الفرات شمال سوريا، وإقامة “منطقة آمنة” تقول أنقرة إنها ستعمل على إسكان اللاجئين السوريين فيها.

الجزيرة