الاستخبارات العراقية تؤكد: قدمنا معلومات دقيقة ساهمت بشكل كبير في الوصول للبغدادي

الاستخبارات العراقية تؤكد: قدمنا معلومات دقيقة ساهمت بشكل كبير في الوصول للبغدادي

أكدت الاستخبارات العراقية أنها قدمت معلومات دقيقة للتحالف الدولي ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش)، ما ساهم بشكل كبير في الوصول إلى زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع) عن الاستخبارات القول: “قدمنا معلومات دقيقة ومهمة إلى قوات التحالف ساهمت بشكل كبير في الوصول إلى الإرهابي البغدادي وقتله”.

وأكدت الوكالة، نقلا عن مصدر استخباراتي، أن البغدادي قُتل بالفعل في العملية التي شنتها قوات أمريكية بمحافظة إدلب السورية الليلة الماضية.

وبثت الوكالة مقطع فيديو قالت إنه لآثار الغارة الجوية التي استهدفت مقر البغدادي.

وأضافت أن العملية أسفرت أيضا عن مقتل ما يعرف بالمسؤول الأمني الخاص بزعيم تنظيم داعش غزوان الراوي.

ولم يصدر بعد تأكيد رسمي لمقتل البغدادي.

وقال مسؤول بالمخابرات العراقية إن جهاز المخابرات زود التحالف بقيادة الولايات المتحدة بالإحداثيات الدقيقة لموقع البغدادي، مما مهد الطريق لتنفيذ غارة يقال إنها أدت لمقتله.

وأضاف المسؤول أن المخابرات عرفت بالموقع بعد القبض على عراقي وعراقية من “الدائرة المقربة” للبغدادي قدما معلومات أدت لمعرفة موقع سري في الصحراء غرب العراق يضم وثائق تحتوي على المعلومات عن مكان البغدادي وتحركاته.

من ناحية ثانية، قال مسؤول تركي كبير إن البغدادي وصل إلى مكان في سوريا أفادت تقارير بأنه قُتل فيه قبل حوالي 48 ساعة من العملية.

وأضاف أن الجيش التركي كان لديه علم مسبق بالعملية الأمريكية في محافظة إدلب السورية، وأن تركيا ستواصل تنسيق تحركاتها على الأرض “مع الأطراف المعنية”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد غرد السبت عبر صفحته على موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي قائلا: “أمر كبير للغاية حدث للتو!”. وأعلن البيت الأبيض لاحقا أن ترامب سيلقي بيانا مهما في الساعة التاسعة من صباح اليوم الأحد (1300 بتوقيت غرينتش).

الوكالات