السلطات العراقية توقف عمل قناتي “العربية” و”الحدث” السعوديتين

السلطات العراقية توقف عمل قناتي “العربية” و”الحدث” السعوديتين

قالت قناة “الحدث”، السبت، إنّ العراق قرر وقف عملها وكذلك عمل قناة “العربية”. وبحسب موقع “الحدث” الإلكتروني، فقد طلبت قوة من الشرطة العراقية من مراسلي القناتين السعوديتين وقف أي نشاط صحافي في البلاد.

وقالت “الحدث”، بحسب ما أوردته “رويترز”، إنّ السلطات العراقية أوقفت نشاطها ونشاط “العربية” لعدم وجود ترخيص لعملهما في العراق. ويتزامن قرار السلطات العراقية مع تغطية القناتين للمظاهرات التي انطلقت، يوم الجمعة، في العراق.

وغصّت ساحتا التحرير والطيران وجسر الجمهورية والمناطق القريبة منها وسط العاصمة العراقية بغداد بالمتظاهرين، السبت، كما كسر الآلاف في جنوب البلاد حظر التجوال، وخرجوا في تظاهرات واسعة ما زالت مستمرة، رغم تصعيد القمع إلى مستوى قياسي من قبل قوات الأمن العراقية.

وأعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، مساء السبت، ارتفاع عدد ضحايا التظاهرات في عموم مدن البلاد، منذ الجمعة، إلى 63 قتيلاً وإصابة 2592 آخرين.

وفي جنوب العراق وتحديداً كربلاء، خرجت تظاهرات واسعة؛ من بينها أمام القنصلية الإيرانية في وسط المدينة، وقد اعتلى متظاهرون بوابة القنصلية ورفعوا العلم العراقي عليها، قبل أن تنجح قوات الأمن في تفريقهم وهم يرددون شعارات مناهضة للتدخل الإيراني في البلاد، تشابه تلك التي رددها متظاهرون في البصرة وذي قار في الوقت نفسه.

وعلى الرغم من حظر التجوال في البصرة، شهدت مناطق عدة من المحافظة تظاهرات شارك فيها الآلاف وحصل الأمر نفسه في المثنى وواسط وميسان.

وأعلن قادة الشرطة، في سبع محافظات جنوبية، استمرار حظر التجوال، في الوقت الذي أعلن فيه عن تعطيل الدوام الرسمي، يوم الأحد، في واسط وميسان والديوانية وذي قار للدوائر الحكومية والمدارس على حد سواء، وسط خشية من أن يكون تشييع ضحايا الجمعة والسبت من المتظاهرين شرارة تظاهرات وأعمال عنف.

العربي الجديد