كيانات تدعم الحرس الثوري الإيراني على قائمة الإرهاب

كيانات تدعم الحرس الثوري الإيراني على قائمة الإرهاب

واشنطن – أعلنت وزارة الخزانة الأميركية، الأربعاء، أن الولايات المتحدة ودول الخليج الست، أدرجت 22 كيانًا وستة أشخاص تدعم كلّا من الحرس الثوري الإيراني وجماعة حزب الله اللبناني على قائمة الإرهاب.

وأضافت الوزارة، في بيان، أن “الدول السبع، وهي أعضاء في مركز استهداف تمويل الإرهاب (تأسس في الرياض عام 2017)، صنفت على نحو مشترك الأهداف الـ28 على تلك القائمة لانتمائها لشبكات النظام الإيراني الداعمة للإرهاب”.

وأوضحت أن هذا “الإجراء هو أكبر تصنيف مشترك منذ تأسيس المركز، وركز على كيانات تدعم الحرس الثوري الإيراني ووكلاء إيران في المنطقة، ومنها حزب الله الإرهابي”.

وتابعت أن “العديد من الكيانات المستهدفة توفر الدعم المالي لقوات الباسيج، وهي قوة شبه عسكرية تابعة للحرس الثوري الإيراني، والتي طالما استخدمها النظام الإيراني لتجنيد المقاتلين وتدريبهم، وفي تنفيذ الهجمات الإرهابية في جميع أنحاء المنطقة”.

واعتبرت الوزارة الأميركية أن “الإعلان عن هذا التصنيف من جانب مركز استهداف تمويل الإرهاب يعد جهدًا فعالًا لتوسيع وتعزيز التعاون بين الدول السبع (الولايات المتحدة، السعودية، الإمارات، البحرين، سلطنة عُمان، قطر، الكويت) في مجال مكافحة تمويل الإرهاب”.

وأوضحت أن “مركز استهداف تمويل الإرهاب يعمل على تنسيق الإجراءات لتعطيل تمويل الإرهاب، ومشاركة المعلومات، وبناء قدرات الدول الأعضاء في المركز على استهداف الأنشطة التي تشكل تهديدًا لأمنها القومي”.

وتضم الأهداف المدرجة على القائمة 22 شركة وبنكا في إيران، وستة أشخاص في لبنان، بتهمة دعم جماعة حزب الله.

وبموجب الإجراء الذي تم إعلانه الأربعاء، يتم تجميد جميع أصول الأسماء المصنفة الـ28، ويحظر على جميع الأشخـاص الاعتباريين والطبيعيين إجراء أية تعاملات مباشرة أو غير مباشرة ذات صلة بالأسماء المصنفة.

وأبرز أسماء الكيانات والأفراد المصنفين: قوات المقاومة الإيرانية الباسيج، بنك اقتصاد مهر، بنك ملة، شركة اقتصاد مهر الإيرانية للاستثمارات، شركة أصفهان مباركة للحـديد، شركـة أنديشه مهفاران للاستثمار، البنك الفارسي، بنــك سينا، مجموعة باهمان، شبل محسن الزيدي، يوسف هاشم، محمد عبدالهادي فرحات، عدنان حسين كوثراني، جـواد نصرالله، وقاسم عبدالله علي.

 

العرب