قذائف تستهدف مشاركين في مؤتمر «سوتشي» عند وصولهم إلى دمشق

قذائف تستهدف مشاركين في مؤتمر «سوتشي» عند وصولهم إلى دمشق


دمشق ـ إسطنبول ـ «القدس العربي» من هبة محمد وإسماعيل جمال وعبد الحميد صيام: يستعد الجيش التركي لدخول عملية «غصن الزيتون» مرحلة جديدة مع بدء المعارك في أول منطقة مدنية مأهولة بالسكان في عفرين، وذلك من خلال إعداد فرق من القوات الخاصة المُدربة على خوض حرب المدن، وتجنب وقوع أقل قدر ممكن من الخسائر في صفوف الجيش والمدنيين، بينما يعيش سكان ولايتي هاتاي وكليس التركيتين على الحدود السورية جحيم تواصل سقوط الصواريخ والقذائف العشوائية من طرف الوحدات الكردية على منازلهم وشوارعهم رغم دخول عملية «غصن الزيتون» يومها الثالث عشر.
ميدانياً سيطرت فصائل الجيش السوري الحر بدعم من الجيش التركي، أمس، على قمة جبل قورنة، وبلدة «باك أوباسيه» في ناحية بلبل شمالي عفرين في ريف حلب الشمالي، بعد مواجهات عنيفة مع قوات وحدات الحماية الكردية، ضمن عملية «غصن الزيتون» التي كانت قد أطلقتها أنقرة قبل 13 يوماً، وأجبرت خلالها الميليشيات الكردية على التراجع من 24 نقطة، من بينها 19 قرية و5 تلال استراتيجية في محيط منطقة عفرين. وردت المدفعية التركية عبر نقاط انتشارها من الحدود السورية التركية بقصف مجموعة من القرى المحيطة بمدينة عفرين، عقب استهداف الميليشيات الكردية بلدة الريحانية جنوبي تركيا بأربع قذائف، أسفرت عن مقتل شابة (17 عاما )، وجرح آخرين.
ومع نجاح الجيشين التركي و»السوري الحر» في السيطرة على جبل بورصايا الإستراتيجي وعدد من التلال الهامة، ومجموعة من القرى والبلدات في عفرين، بدأت المعارك تقترب تدريجياً من المناطق السكنية المأهولة، وهو ما دفع الجيش التركي لإعداد مجموعات من القوات الخاصة لخوض هذه المعارك.
وسقطت ثلاث قذائف صاروخية داخل مطار دمشق الدولي قرب طائرة تحمل دفعة من المشاركين في مؤتمر الحوار السوري في مدينة سوتشي الروسية أمس الأربعاء .
وقالت مصادر امنية سورية «إن ثلاث قذائف سقطت الأربعاء(أمس) داخل حرم مطار دمشق الدولي، قرب الطائرة التي أقلت دفعة من الوفد السوري، الذي شارك في مؤتمر سوتشي أمس دون أن يصاب أي من المشاركين أو الطائرة».
وقال عضو مجلس الشعب السوري فارس الجنديات، عضو الوفد العائد من سوتشي «لدى هبوط الطائرة على مدرج مطار دمشق سقطت القذيفة الأولى وخلال توقف الطائرة ونزول أعضاء الوفد سقطت قذيفتان ولم يصب أحد من أعضاء الوفد أو الطائرة».
وكانت شركة الطيران السورية الخاصة «أجنحة الشام « أعلنت اختيارها لنقل المشاركين إلى مدينة سوتشي الروسية للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني .
ويتعرض مطار دمشق الدولي، الذي يقع على أطراف غوطة دمشق، لسقوط متكرر من القذائف الصاروخية ، وتتهم السلطات السورية فصائل المعارضة المسلحة التي تسيطر على غوطة دمشق باستهداف المطار الذي تعرض ايضاً لقصف صاروخي إسرائيلي .
ودمرت طائرات بلا طيار تركية الصنع أمس، نصبًا تذكاريًا لعبد الله أوجلان زعيم منظمة «بي كا كا» المصنفة إرهابية في تركيا (المسجون مدى الحياة في تركيا) وذلك في منطقة عفرين السورية، في إطار عملية غصن الزيتون. وبحسب المعلومات فإن القوات المسلحة التركية رصدت خلال عمليات الاستطلاع التي أجرتها في المنطقة نصب أوجلان في السفح الجنوبي لجبل دارمق الواقع قبالة قرية غُل بابا في ولاية كليس جنوبي تركيا، أقامته عناصر تنظيم ب ي د/ بي كا كا.

القدس العربي