المخاطر الحقيقية التي تهدد الاتحاد الأوروبي

المخاطر الحقيقية التي تهدد الاتحاد الأوروبي

مع اقتراب خروج بريطانيامن الاتحاد الأوروبي؛ أصبح الحديث اليومي للجميع فيها -بدءا من وزراء الحكومة وحتى الصحف الصُّفر- هو الصفقة التي ستُعقد مع الاتحاد الأوروبي والآثار التي ستخلفها تلك الصفقة، لكن الاتحاد الأوروبي يواجه كثيرا من التحديات الملحّة التي تشغله عن بريطانيا.

إن مخاوف بريطانيا يمكن تفهمها؛ فالأدلة تتزايد بشأن احتمالات وقوع أضرار قد تضرب اقتصادها جراء خروجها من السوق الموحدة والاتحاد الجمركي.

وقد توصل بحث جديدة -صدر عن مركز الإصلاح الأوروبي- إلى أن اقتصاد بريطانيا قد انكمش فعلا بنسبة 2.1% عما كان سيكون عليه لو أن المصوتين اختاروا البقاء. فالضرر الذي أصاب الموارد المالية العامة يبلغ مجموعه 440 مليون جنيه إسترليني (579 مليون دولار أميركي) في الأسبوع.

وما يثير قلق الكيانات التجارية هو نقص المعلومات بشأن كيفية سير الأمور عند خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي؛ فقد ناشد مؤخرا الرئيس التنفيذي لشركة سيمنز بريطانيا يورجين ماير القادةَ البريطانيين لإيضاح كيف ستسير التجارة مع الاتحاد الأوروبي، كما حثهم على التأكد من أن البلد سيظل داخل الاتحاد الجمركي.

وحذرت شركة إيرباص من أن “عدم التوصل إلى اتفاق” قد يجبرها على إعادة تقييم وضعها الطويل الأمد في بريطانيا، وهو ما يعرّض آلاف الوظائف البريطانية للخطر. وأكدت شركة “بي أم دبليو” التزامها بالبقاء في بريطانيا، إلا أنها حذرت من أن التكاليف يمكن أن تزيد.

“الذي يمكن أن يضر الاتحاد الأوروبي -بل ويهدد بنيته فعلا- هو عدد كبير من التحديات الأخرى، بدءا من تهديدات الرئيس الأميركي دونالد ترامب للصحة، بل وحتى بقاء التحالف بين ضفتيْ الأطلسي الذي يعتبر ركيزة أساسية من ركائز النظام الدولي بعد الحرب العالمية الثانية. فالرئيس الأميركي يُؤثِر بوضوح الدكتاتوريين على الديمقراطيين، ولا يُكنّ أي احترام لحلفائه.”

ولم تكن تلك التحذيرات موضع ترحيب من مؤيدي الخروج من الاتحاد الأوروبي، فقد وصفها وزير الصحة البريطاني جرمي هانت بأنها “غير ملائمة تماما”، مشددا على أنها “تُضعف” رئيسة الوزراء تيريزا ماي.

ولكن تيريزا ماي تُبلي بلاء حسنا في إضعاف نفسها بنفسها: فقد شهدت مزاعمها بأن “أرباح الخروج من الاتحاد الأوروبي” ستموِّل جزئيا الزيادة في نفقات الخدمات الصحية الوطنية، إدانةً واسعة النطاق واعتُبرت أكذوبة.

لكن ما رأي الاتحاد الأوروبي في كل ذلك؟ يبدو أن قادة الاتحاد الأوروبي قد سلَّموا بأننا -نحن البريطانيين- قد فقدنا صوابنا، وأنه ليس لديهم الكثير ليفعلوه بشأن ذلك.

فهم بالتأكيد لن يقوضوا نموذجهم الاقتصادي الناجح والقائم على القانون من أجل أن يُسْدُوا لنا معروفا، فالضرر الذي سيقع على بريطانيا -من جراء الخروج من الاتحاد الأوروبي- سيكون أكبر بكثير من الضرر الواقع على الاتحاد الأوروبي.

فالذي يمكن أن يضر الاتحاد الأوروبي -بل ويهدد بنيته فعلا- هو عدد كبير من التحديات الأخرى، بدءا من تهديدات الرئيس الأميركي دونالد ترامب للصحة، بل وحتى بقاء التحالف بين ضفتيْ الأطلسي الذي يعتبر ركيزة أساسية من ركائز النظام الدولي بعد الحرب العالمية الثانية.

فالرئيس الأميركي يُؤثِر بوضوح الدكتاتوريين على الديمقراطيين، ولا يُكنّ أي احترام لحلفائه. وكان ثناؤه على رئيس كوريا الشمالية كِم جونغ أون -خلال القمة التي جمعتهما في سنغافورة- مناقضا تماما لانتقاده لرئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، بعد قمة مجموعة الدول السبع الكبرى الأخيرة في كيبيك (كندا).

إن أحد مواقف ترامب الأكثر إثارة للمشكلات هو موقفه المتعلق بالتجارة؛ فقد خلص -بناء على قصوره الشديد في فهم كيفية عمل التجارة- إلى أنها تجعل الولايات المتحدة في منافسة مع العالم بأسره.

وبدلا من أن يتعاون مع أوروبا واليابان، وأن يدعم منظمة التجارة العالمية لمواجهة النزعة التجارية البحتة (الميركانتيلية) التي تنتهجها الصين؛ قرر أن يخوض ذلك وحده مهاجما حتى أقرب حلفائه، وهو ما ينذر بالتحول إلى حرب تجارية كاملة تضر الجميع، ولن تكون الصناعة الأميركية والمستهلكين الأميركيين أقل الخاسرين فيها.

ومن التحديات الأخرى الملحة التي تواجه أوروبا الهجرة؛ فقد اعتمد ترامب -في بداية هذا العام- سياسة تقضي “بعدم التسامح مطلقا” بشأن الهجرة.

ولن تؤدي هذه السياسة إلى الملاحقة القضائية لجميع البالغين –حتى طالبي اللجوء السياسي منهم– الذين يعبرون الحدود بصورة غير مشروعة فحسب، بل إنها ستؤدي أيضا إلى أخذ الأطفال لاحتجازهم وحدهم بعيدا عن ذويهم (وإن كان أصدر لاحقا أمرا تنفيذيا بإلغاء الفصل بين أفراد العائلة).

وهذا مثال ينبغي ألا تفكر أي دولة متحضرة في أن تقتدي به. ومع ذلك، يبدو أن البعض في أوروبا يعتقدون أن هناك ما يسوغ إقامة سياج من الأسلاك الشائكة على طول الحدود (المجر)، أو أن هناك ما يسوغ إغلاق الموانئ في وجه السفن المكتظة باللاجئين (إيطاليا ومالطا).

لا شك أن مثل هذا السلوك يُنظر إليه بعين الرضا من إدارة ترامب. ويتلقى فعلا الشعبويون اليمينيون في أوروبا استحسانا وعبارات تشجيعية من ستيفن بانون كبير المخططين الاستراتيجيين الأسبق للرئيس الأميركي، بل ومن بعض السفراء الأميركيين أيضا.

وفي الوقت ذاته؛ يُعاقَب الديمقراطيون الأوروبيون الذين لديهم رؤية متحضرة للإدارة. فما الذي فعلته ألمانيالتستحق أن يكون ريتشارد غرينيل -الذي أكد رغبته في “تمكين محافظين آخرين”- سفيرا لديها من الولايات المتحدة؟ يبدو أن الإجابة هي أن المستشارة الوسطية أنجيلا ميركلقد تصدّت لرغبات ترامب.

“نزع السم من أوروبا سيتطلب ما هو أكثر بكثير من مجرد توبيخ الولايات المتحدة، والتوجه إلى الله بالدعاء من أجل الرحيل المبكر لترامب. فالواقع يقول إن منهج بعض قادة أوروبا في تناول مسائل مثل الهجرة يهدد بخلق مشكلات نظامية، ستدوم لفترة طويلة بعد عودة ترامب إلى حياة ملاعب الغولف ومحاكم الإفلاس. وقد يكون لبعض العقلاء من القادة الأوروبيين عذرهم في ترك بريطانيا تسير في الطريق الذي اختارته”

إلا أن نزع السم من أوروبا سيتطلب ما هو أكثر بكثير من مجرد توبيخ الولايات المتحدة، والتوجه إلى الله بالدعاء من أجل الرحيل المبكر لترامب. فالواقع يقول إن منهج بعض قادة أوروبا في تناول مسائل مثل الهجرة يهدد بخلق مشكلات نظامية، ستدوم لفترة طويلة بعد عودة ترامب إلى حياة ملاعب الغولف ومحاكم الإفلاس.

وقد يكون لبعض العقلاء من القادة الأوروبيين عذرهم في ترك بريطانيا تسير في الطريق الذي اختارته، وذلك حتى يمكنهم التركيز على المخاطر التي تهدد لُحمتهم الراسخة وقيمهم الأساسية.

كان الاتحاد الأوروبي يفتخر دائما بأنه مجتمع ذو قيم يحمي الأقليات ويرحب بالفقراء والمضطهدين؛ فالاتحاد الأوروبي في النهاية يتكون من أقليات، وقد نال نصيبه من الفقر والشدائد.

ولكن ما القيم التي يمكن أن تجمع بين ديمقراطيين معتدلين مثل ميركل وإيمانويل ماكرون (رئيس فرنسا)ومارك روته (رئيس وزراء هولندا) من جهة، وبين زعماء سياسيين يمينيين في المجر وبولندا وإيطاليا، بل وحتى في النمسا؟

فمستشار النمسا الشاب المزعج سيباستيان كورتز يسعى بجد إلى حشد المعارضة ضد ميركل، وذلك رغم موقفها بشأن اللاجئين الذي أنقذ النمسا من طوفان طالبي اللجوء.

إن المنطق السليم والخبرة من شأنهما أن يخبرانا بأن رفع شعارات الأنانية وانتهاك سيادة القانون والتنكر للالتزامات الدولية، ليست هي الوصفة المثلى للسياسات الجيدة.

فماكرون محق في قوله بأنه ينبغي ألا يستمر السماح لفيكتور أوربان (رئيس وزراء المجر) وياروسلاف كاتشينسكي (رئيس وزراء بولندا)، بسرقة جيوب شركائهم الأوروبيين الأكثر ثراءً، بينما هم في الوقت ذاته يدهسون قيم الاتحاد الأوروبي بأقدامهم.

يتعين على الاتحاد الأوروبي مجابهة التحديات التي تواجهه بسياسات تتسم بالتماسك والتعاون، وتجمع بين الفاعلية والحفاظ على الكرامة الإنسانية الأساسية.

ففي قضية الهجرة مثلا يجب عليه أن يعمل -ككتلة واحدة- على تعزيز حدوده، بينما يساعد في الوقت ذاته البلدان التي يفر منها السكان، وذلك بالمساعدة الإنمائية والتعاون الأمني.

فبمزيد من الاستقرار وانفتاح الأسواق، ستتمكن تلك البلدان من تصدير منتجاتها، بدلا من تصدير مواطنيها. أما في بريطانيا؛ فنحن مَنْ صنعنا سريرنا، فعلينا الآن أن نتحمل أي كوابيس تأتينا عليه.

كريس باتن

الجزيرة