محادثات مسقط النووية تتلقى جرعة تفاؤل إضافية وروسيا تتحدث عن اتفاق ممكن

محادثات مسقط النووية تتلقى جرعة تفاؤل إضافية وروسيا تتحدث عن اتفاق ممكن

1415736328429301000_0

قطعت المفاوضات بين السداسية الدولية وإيران بشأن الملف النووي الإيراني أمس شوطا مهما، محرزة بعض التقدم في عدد من النقاط الخلافية بين الجانبين. وأعلن مسؤول روسي أن الاتفاق مع إيران بات ممكنا.

من جهة أخرى، وقعت روسيا وإيران أمس في موسكو اتفاقا لبناء مفاعلين نوويين جديدين لمحطة بوشهر الإيرانية يفسح المجال أمام بناء 6 مفاعلات أخرى.

في حين تحدث الوزير المسؤول عن السياسة الخارجية بعُمان يوسف بن علوي عن تقدم ملموس، كما تحدث عن إمكانية عودة وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى مسقط اليوم لإعطاء زخم إضافي لهذه المفاوضات. وكذلك لإطلاع نظرائه الخليجيين على سير المفاوضات. ويغادر وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف مسقط للالتحاق بالرئيس الإيراني حسن روحاني الذي يزور أذربيجان.

وقال بن علوي، في مؤتمر صحافي، لـ«الشرق الأوسط»: «هناك اهتمام خليجي بمسار هذه المحادثات وتلقيت اتصالا من وزير الخارجية الكويتي».

وتستكمل اليوم في العاصمة العمانية مسقط، المباحثات النووية بين السداسية الدولية (الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا) وإيران على مستوى المديرين السياسيين، بالإضافة إلى مبعوثة الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، وذلك من أجل التوصل إلى إطار يمكن من خلاله استكمال مفاوضات ماراثونية بناءة في العاصمة النمساوية فيينا الثلاثاء المقبل 18 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، قبل أيام قليلة من الموعد النهائي لإنجاز هذا الاتفاق المقرر في 24 من نوفمبر.

من جانبه، أكد مساعد وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، أن التوصل إلى اتفاق بين المجموعة الدولية وإيران أصبح متوقعا. وأكد: «يمكن أن يكون هناك اتفاق قبل 24 نوفمبر»، مشددا بالقول: «إننا نبحث عن اتفاق يمكنه الصمود سنوات».

ومضى يقول إن الاتفاق بين السداسية الدولية وإيران أصبح «في متناول اليد»، مؤكدا أن الخلافات الأميركية – الروسية «لن توقف الاتفاق». وفي لقاء مع الإعلاميين بقصر البستان في مسقط حيث تعقد المباحثات، قال مساعد وزير الخارجية الروسي إن الأطراف المشاركة في هذه المفاوضات تسابق الزمن للتوصل إلى اتفاق قبل 24 نوفمبر من الشهر الحالي، «وقد قطعوا شوطا طويلا، وهناك إمكانية قوية للوصول لاتفاق». وقال: «سيكون هناك اتفاق قبل 24 من الشهر الحالي»، لكنه شدد: «لا توجد ضمانات لذلك».

وأضاف: «لا شيء يدعو للتشاؤم». و«نحن نتحدث اليوم عن نصف الكوب المليء ولا نتحدث عن النصف الفارغ». وقال ريابكوف: «إن الأطراف المفاوضة لا تملك الخطة (باء) كبديل عن أي فشل للمحادثات يسبق الموعد النهائي».

ولم يستبعد الوزير المسؤول عن السياسة الخارجية في عمان، يوسف بن علوي، إمكانية عودة وزير الخارجية الأميركية جون كيري لمسقط لإعطاء زخم إضافي للمفاوضات أو للتوجه لدول الخليج لإطلاعها على سير المفاوضات. وقال: «نرحب بعودة كيري» للمساعدة للوصول إلى نتائج ملموسة، مضيفا: «لا نملك خططا حالية لعودة وزير الخارجية الأميركية، ولكن هذا الأمر يتعلق بالجانب الأميركي»، مضيفا: «أطلعتني آشتون (ممثلة الاتحاد الأوروبي) على الأمر كذلك».

وقال إن دول الخليج مهتمة بمتابعة سير هذه المفاوضات، و«تلقيت اتصالا من نظيري الخليجي»، وردا على سؤال لـ«الشرق الأوسط» عن الجهة التي اتصلت به قال الوزير العماني: «التعبير يشير إلى رئيس الدورة أو الأمين العام، وهذا ما حصل»، في إشارة إلى وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح.

وقال: «أما هل يأتي ليطلع دول الخليج؟ فهناك نهج تتبعه العلاقات بين دول الخليج والولايات المتحدة يتمثل في إطلاع دول المجلس على سير المفاوضات»، وقال إن هذا النهج يعتمد «إعطاء إيجاز لدول مجلس التعاون عن مسار المفاوضات وكذلك القضايا التي تهتم دول المجلس وهو معمول به».

وبشأن القضايا الخلافية بين إيران والمجموعة الدولية، قال المسؤول الروسي إن ما يجري التفاوض بشأنه الآن يمثل قضايا مهمة لكل الأطراف، وهي تتناول مستوى التخصيب الذي تقوم به إيران، ومدة أي اتفاق، وكذلك وضع إطار لرفع العقوبات عن طهران. وأضاف: «كذلك، هناك قضايا تفصيلية تتعلق بموقع أراك النووي الذي يعمل بالماء الثقيل».

وقال: «حققنا نتائج غير مسبوقة، وهناك اختراق حقيقي في تسوية الملفات العالقة».

ومضى يقول إن الصعوبات الحقيقية تتمثل في قدرة الأطراف المشاركة في بناء جسور الثقة وإزالة نقاط الخلاف.

وقال مساعد وزير الخارجية الروسي، إن المفاوضات الحالية قطعت شوطا مهما، وإنها تحظى باهتمام بارز من قادة الدول المشاركة. وكان المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديمتري بيسكوف، ذكر أمس أن الرئيسين فلاديمير بوتين وباراك أوباما بحثا ملفات سوريا وإيران، إضافة إلى أوكرانيا على هامش قمة «آبيك» ببكين.

وأضاف سيرغي ريابكوف أن القوى العالمية المشاركة في المفاوضات «لديها ما يكفي من الإرادة السياسية» للتوصل إلى اتفاق نووي شامل قبل الموعد النهائي.

وأضاف: «لا شك في أن لديهم ما يكفي من الإرادة السياسية والاهتمام للعمل على حل نهائي قبل التاريخ المحدد». وفي حين تحدث عن علاقة بلاده المتميزة مع طهران، قال المسؤول الروسي إن موسكو مستعدة للمساعدة في إيجاد حل لإنهاء الجمود بشأن الملف النووي الإيراني، والمساعدة في إيجاد حل في المرحلة النهائية.

وقال إن الروس أظهروا «التزاما كبيرا تجاه هذه المحادثات وأن المشاركين يقدرون الموقف الروسي».

وعن التكتم الشديد للمفاوضات، قال: «لا يمكن إجراء الدبلوماسية على المسرح». وقال بن علوي، في مؤتمر صحافي عقد مساء أمس: «حرصنا على توفير الظروف الملائمة لنجاح المفاوضات دون محاولة التأثير فيها».

وأشار إلى أن الوزراء المشاركينن عبروا عن التزامهم التوصل إلى تفاهم قبل الموعد النهائي «وتحقيق عناصر مهمة يمكن البناء عليها».

وبشأن الدور العماني، قال إن السلطنة «استثمرت جهودا كثيرة خلال السنوات الخمس الماضية»، وقال إن سلطان عمان حرص بنفسه على رعاية هذه المفاوضات والتحدث مع القادة المعنيين في الولايات المتحدة وإيران. وقال إن تحول الخصومة المستحكمة بين الولايات المتحدة وإيران إلى صداقة من شأنه أن يحقق مزيدا من الانفراج والاستقرار في المنطقة. و«نعتقد أنه لا ينبغي أن تضيع هذه الفرصة».

وقال إن تحقيق الانفراج في الملف النووي الإيراني من شأنه أن ينعكس على دول الخليج والمنطقة بشكل عام، وقال: «عمان حريصة على أن تكون منطقة الخليج والشرق الأوسط خالية من الصراعات»، وأضاف: «نحن ندرك أن الخلافات بين بعض دول الخليج وإيران هي خلافات تتعلق بمسائل إقليمية وليست ثنائية».

وبشأن المفاوضات، قال إن ما جرى تحقيقه حتى الآن له أهمية، «وهناك مسائل متعددة تم الاتفاق عليها، وأشعر بالتفاؤل، ولكن ذلك لا يعني أنه لا توجد مسائل مختلف بشأنها». وكانت روسيا وإيران وقعتا أمس في موسكو اتفاقا لبناء مفاعلين نوويين جديدين لمحطة بوشهر الإيرانية يفسح المجال أمام بناء 6 مفاعلات أخرى.

وبعد أشهر من المفاوضات، اتفقت موسكو وطهران على تسليم مفاعلين، مع احتمال بناء مفاعلين إضافيين لمحطة بوشهر. وبوشهر على ساحل الخليج هي محطة تبلغ قوتها ألف ميغاواط وبنتها جزئيا موسكو. وبالإضافة إلى المفاعلات المخصصة لبوشهر، فان 4 مفاعلات أخرى بتكنولوجيا روسية يمكن أن تبنى في «موقع آخر» في البلاد سيحدده الإيرانيون، كما ذكرت الوكالة العامة الروسية للطاقة الذرية (روساتوم)، في بيان.

وبحسب الوكالة العامة الروسية للطاقة الذرية، فإن المشروع «سيطبق تحت رقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية وسيحترم تماما نظام الحد من الانتشار النووي».

وبحسب البروتوكول، فإن الوقود النووي المخصص للمفاعلين الجديدين سينتجه الجانب الروسي. وستتم إعادة الوقود المستخدم أيضا إلى روسيا لمعالجته وتخزينه.

لكن نقطة في البروتوكول قد تحرك مخاوف الغربيين الذين يشتبهون في أن تكون طهران تسعى إلى امتلاك القنبلة الذرية تحت غطاء برنامج نووي مدني.

ويعتزم الطرفان «درس احتمال إنتاج بعض عناصر الوقود النووي الذي سيستخدم لهذين المفاعلين في إيران». وتحتوي قضبان الوقود المستخدمة في تشغيل المفاعلات النووية على اليورانيوم الضعيف التخصيب. وحتى الآن، تلك المستخدمة في بوشهر كانت تنتج في روسيا مع يورانيوم مخصب روسي. ولم توضح «روساتوم» ما إذا كان الهدف أن تستخدم في إيران هذه القضبان التي قد تنتج محليا بدلا من الوقود الروسي لأن عملية إنتاجها معقدة ومربحة. وتنتج إيران قضبان وقود في مصنعها بأصفهان (وسط) لتغذية مفاعل طهران للأبحاث. والمسألة حساسة جدا في وقت تجري مفاوضات صعبة حول برنامج إيران النووي في مسقط بسلطنة عمان. وجولة المفاوضات هذه والجولات التي سبقتها لم تفض حتى الآن إلى أي نتيجة للاتفاق حول قدرة طهران على تخصيب اليورانيوم أو الجدول الزمني لرفع العقوبات الدولية المفروضة على البلاد.

وتريد إيران بناء 20 محطة نووية قوتها ألف ميغاواط، منها مفاعلات بوشهر لتنويع مصادرها للطاقة لتقليص اعتمادها على النفط والغاز في استهلاكها الداخلي.

وصرح صالحي لدى التوقيع بأن «مبادرات الصداقة الروسية ستبقى في ذاكرتنا»، واصفا هذه الاتفاقات بأنها «منعطف» في العلاقات بين البلدين. كما أشار إلى «آلية تبادل للوقود النووي» ستنشر تفاصيلها في وقت لاحق.

ميرزا الخويلدي

http://goo.gl/p69sa3

الكلمات الدلالية : حوار مسقط،الملف النووي الايراني،مجموعة5+1،تخصيب اليوارنيوم،السداسية الدولية،المباحثات النووية،الاتحاد الأوروبي،روسيا،الطاقة الذرية