تقريرا يكشف اوضاع العراق خلال الفترة من 17-19 كانون الاول/ديسمبر 2014

تقريرا يكشف اوضاع العراق خلال الفترة من 17-19 كانون الاول/ديسمبر 2014

اصدر معهد الدراسات للحرب الامريكي تقريرا يكشف اوضاع العراق خلال الفترة من 17-19 كانون الاول/ديسمبر 2014, حيث تتمثل الاحداث كما يلي :
1- في 18كانون الاول/ديسمبر 2014, قتلت قوات الامن العراقية 7 عناصر من “داعش” في حي العصري الذي يقع شرق بيجي, كما شنت غارات جوية على حي الفتحة وبالقرب من جبال مكحول شمال بيجي, ما اسفر عن مقتل 14 من مسلحي “داعش” ودمرت 6 سيارات تابعة لهم.
واعلن مصدر محلي عن انسحاب قوات الامنية من حي العصري الى جنوب بيجي بعد المعركة التي شنها “داعش” والتي استمرت 8 ايام, كما دمر عدد من منازل الشرطة المحلية، وتجمع للعشائر في الحي.
في 19 كانون الاول, اكد احد العسكريين العراقيين ان الفرقة الذهبية قامت بتفتيش منطقة عند مسجد الفتح في حي العصري, كما اضاف ان عناصر “داعش” سيطروا على بلدة الصينية غرب بيجي.
2- اعلن قائم مقام بلدية حديثة عبد الحكيم الجغيفي, ان “داعش” جمعت في المنطقة استعدادا لهجمة محورية تمتد من ال الخليفة شمال حديثة الى غربها, حيث ردت قوات الامن العراقية الهجوم عن طريق زيادة وجودها في المنطقة.
3- في 18 كانون الاول/ديسمبر 2014, ذكر مصدر عسكري لم يكشف التقرير عن اسمه, ان عناصر “داعش” طوقت مقر العسكري للفوج الرابع للجيش العراقي غرب الرمادي, كما وصلت التعزيزات الامنية لمساندة الشرطة العراقية المتمركزة في الرمادي.
4- في 18 كانون الاول/ديسمبر 2014, قصفت قوات البيشمركة وطائرات التحالف الدولي قضاء تلعفر, ما اسفر عن مقتل عشرات من عناصر “داعش”. في ذات اليوم, قوات البيشمركة ازالة مناطق كوهبل ودهولا والتي تقع شمال قضاء تلعفر, غربي الموصل.
5- في 19 كانون الاول/ديسمبر 2014, ساعدت قوات البشمركة ومسلحين من اليزيدين، بالتعاون مع طيران التحالف الدولي على طرد عناصر “داعش” من شمال جبل سنجار, في ذات اليوم وصلت قوات البيشمركة جبل سنجار، وفتحوا الطريق الذي يربط سنجار بمحافظة دهوك، وقد استخدم مخرجا للايزيدين.
6- في 18 كانون الاول/ديسمبر 2014, ذكر مصدر امني لم يكشف التقرير عن اسمه, ان الضربات الجوية استهدفت 7 سيارات تابعة “لداعش” في مدينة القائم. كما افاد مصدر من قيادة العمليات ان الغارات الامريكية الجوية تسببت في مقتل 40 منهم جراء احتراق سياراتهم.
7- في 18 كانون الاول/ديسمبر 2014, انفجرت سيارة مفخخة على جانب طريق المحمديات، الذي يقع في منطقة الرشيد, شمال بغداد, ما اسفر عن مقتل عدد من الاشخاص.
8- في 18 كانون الاول/ديسمبر 2014, تحطمت 4 قوارب تابعة “لداعش” بجانب بحيرة الحبانية.

ترجمة اماني العبوشي