تقرير يكشف اوضاع العراق خلال الفترة 4-6اذار/مارس 2015

تقرير يكشف اوضاع العراق خلال الفترة 4-6اذار/مارس 2015

 اصدر معهد الدراسات الامريكي للحرب تقريرا يكشف اوضاع العراق خلال الفترة 4-6اذار/مارس 2015 ,اذ تتصاعد الاحداث كما يلي:

في 3 اذار/ مارس 2015,  أعلن عضو المجلس المحلي لناحية البغدادي نجم عبد الله العبيدي ان “داعش” قصف المجمع السكني بناحية البغدادي غرب الرمادي ، حيث سقطت صواريخ وقذائف هاون على منازل المواطنين، ما أسفر عن استشهاد امرأتين وطفلة وإصابة 10 مدنيين, وطالب العبيدي  الحكومة المركزية  بتقديم المساعدات الانسانية.

في 4 اذار/مارس 2015, ذكر مصدران مجهولان ان القوات البيشمركة  ساعدت التحالف الدولي بشن غارات جوية على مواقع وجود “داعش” في المنطقة الرئيسية في سينجار, غرب الموصل, ما اسفر عن مقتل 20 من مسلحي “داعش”.

في 4 اذار/مارس 2015, ذكرت وزارة الدفاع العراقية ان قوة من المخابرات العسكرية  قصفت مستودعا ل”داعش” جنوب الفلوجة ما اسفر عن مقتل 35 عنصرا منهم, كما تم تدمير معسكر تدريبي شمال الفلوجة  وتفجير عبوة ناسفة في الفلوجة, اسفرت عن مقتل عدة عناصر من “داعش”

في 4 اذار/مارس 2015, ذكر مصدر امني في محافظة صلاح الدين ان عناصر “داعش” هاجمت مواقع تفتيش تابعة لقوات الحشد الشعبي في شمال الدجيل الواقعة غرب المحافظة  ما اسفر عن مقتل  5 عناصر واصابة  8 اخرين من قوات الحشد الشعبي فضلا عن اصابة العشرات من عناصر “داعش”.

في 5 اذار/مارس 2015, دخلت القوات العراقية وقوات الحشد الشعبي في الحي العسكري في ناحية العلم  بمحافظة صلاح الدين.

في 5 اذار/مارس 2015, نجحت القوات المشتركة بمساندة طيران الجيش العراقي والتحالف الدولي في تحرير منطقة “جبة”, في عملية أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات من عناصر تنظيم “داعش”.

في 5 اذار /مارس 2015, اطلقت قوة مشتركة مؤلفة من قيادة عمليات الانبار والطيران الجوي العراقي بالإضافة الى ابناء العشائر, عملية عسكرية لتحرير الكرمة شمال شرقي فلوجة.

في 5 اذار/مارس 2015, شن تنظيم “داعش” هجوما على قوات الامن العراقية باستخدام 3 مركبات مفخخة في قرية المعبيدي الواقعة على  الطريق الرابط بين تكريت وكركوك شرق تكريت, ما اسفر عن مقتل 4 عناصر وجرح 28 اخرين, وتمكنت القوات العراقية من السيطرة على حقل عجيل النفطي بعد طرد عناصر “داعش” منه.

في 6 اذار/مارس 1025, ذكر مصدر امني في محافظة الانبار ان الطيران العراقي حرر منازل في  منطقة الكرمة, كما تم تفجير عبوة ناسفة ادت الى مقتل 5 جنود وجرح 4 اخرين. في ذات اليوم, شنت الاستخبارات الامريكية هجوما استهدف اماكن  وجود عناصر “داعش” ما اسفر عن مقتل 13 عنصرا منهم وتدمير 8 سيارات تابعة لهم .وذكرت وزارة الدفاع العراقية ان التحالف الجوي استهدف  مقرين ومركبة  لمقاتلي “داعش” .

في 6 اذار/مارس 2015, شنت القوات العراقية مدعومة بمليشيات الحشد الشعبي هجوما على تكريت وناحية العلم شمالي صلاح الدين وقضاء الدور بجنوبيها, ما ادى الى وقوع اشتباكات عنيفة مع عناصر “داعش” كما ذكرت مصادر محلية في محافظة صلاح الدين ان قوة مشتركة قامت بفك مجموعة من عبوات ناسفة في المنطقة كما تم انشاء طريق بديلة لتجنب العبوات الناسفة.

في 6 اذار/مارس 2015, حرّرت القوات العراقية بمشاركة قوات “الحشد الشعبي” مطار الدور جنوب شرقي تكريت بالكامل. كما وقعت اشتباكات عنيفة مع عناصر “داعش”

في 6 اذار/مارس 2015, ذكر مصدر من الشرطة الاتحادية ان القوة المشتركة استطاعت ان تطوق ناحية العلم والبو عجيل كما استهدفت الغارات الجوية المنطقتين. و اشار المتحدث بإسم الوزارة العميد سعد معن ان “وزير الداخلية محمد الغبان رجح اقتحام ناحية العلم شرق تكريت  اذا ما تم استكمال تطهير الأراضي المحيطة بها.

 اماني العبوشي

مركز الروابط للبجوث والدراسات الاستراتيجية 

Print Friendly, PDF & Email