تيلرسون: تدخل روسيا بالانتخابات الأمريكية خلق حالة “خطيرة من عدم الثقة” بين البلدين

تيلرسون: تدخل روسيا بالانتخابات الأمريكية خلق حالة “خطيرة من عدم الثقة” بين البلدين

(أ ف ب): اعلن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون الاثنين انه ابلغ نظيره الروسي سيرغي لافروف بأنّ تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية الأمريكية خلق حالة “خطيرة من عدم الثقة” بين البلدين.

واثر لقائه لافروف في اجتماع امني اقليمي في مانيلا، قال تيلرسون انه حذر نظيره الروسي ان واشنطن تنظر حاليا في الرد على قرار الكرملين تقليص البعثة الدبلوماسية الاميركية في روسيا.

وقال تيلرسون إن “تدخل روسيا في الانتخابات كان حادثا خطيرا وتحدثنا في هذه المسألة خلال المحادثات التي اجريناها مع السيد لافروف امس″.

واضاف “حاولنا مساعدته على إدراك مدى خطورة هذا الحادث وإلى أي درجة أضر بالعلاقات بين الولايات المتحدة والشعب الأمريكي والشعب الروسي، وأن ذلك اوجد حالة خطيرة من عدم الثقة وانه علينا ان نجد طريقة لمعالجة ذلك”.

وكانت روسيا نفت بشدة معلومات اكدتها وكالات الاستخبارات الأمريكية تفيد أن روسيا حاولت في الانتخابات الرئاسية الاخيرة ترجيح الكفة لمصلحة المرشح دونالد ترامب.

ونفى ترامب هذه المعلومات ايضا لكن الجدل المستمر أدى إلى توتر كبير بين البلدين تمثل مؤخرا في قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ابعاد 755 دبلوماسيا أمريكيا.

وقال تيلرسون “ابلغت وزير الخارجية باننا لم نتخذ قرارا بعد حول الرد على قرار روسيا ابعاد الدبلوماسيين الأمريكيين”.

واضاف “طرحت عددا من الاسئلة التوضيحية للتعرف على مبررات المذكرة الدبلوماسية التي تلقيناها، ولكنني ابلغتهم باننا سنرد بحلول الاول من ايلول/ سبتمبر”.

وكان بوتين صرح انه على هؤلاء الدبلوماسيين الامريكيين مغادرة روسيا ابتداء من الاول من ايلول/ سبتمبر.

القدس العربي