هجمات دامية حول العالم وللعرب النصيب الأوفر

هجمات دامية حول العالم وللعرب النصيب الأوفر

تعرضت بعض دول العالم منذ بداية الألفية لهجمات دموية خلفت مئات الضحايا بين قتيل وجريح، وتبنتها جماعات تقوم مرجعيتها على العنف والإرهاب. وعانت دول عربية على رأسها العراق من تفجيرات استهدفت على وجه الخصوص المدنيين في مختلف مناطق البلاد.
وفيما أبرز الهجمات الدموية التي خلفت ضحايا بالمئات:
11 سبتمبر/أيلول 2001 فوجئت الولايات المتحدة -ومن خلفها العالم- بنقل حي على شاشات التلفزة لصور طائرتين مدنيتين مختطفتين تخترقان جدران برجيْ مركز التجارة العالمي في نيويورك فتسويانهما ومن فيهما بالأرض، وبطائرة أخرى تصدم أحد أجنحة مبنى وزارة الدفاع (البنتاغون) في واشنطن فتلحق به أضرارا بالغة، فيما تحطمت الرابعة في بنسلفانيا.
وأدت تلك الهجمات لمقتل نحو ثلاثة آلاف شخص من جنسيات كثيرة وعرقيات متعددة، ووصفت بأنها الأكثر دموية في تاريخ الولايات المتحدة الأميركية. وتبناها تنظيم القاعدة.
12 أكتوبر/تشرين الأول 2002 وقع هجوم بسيارة مفخخة في ملهى ليلي ومطعم في منتجع جزيرة بالي بإندونيسيا، أسفر عن مقتل مئتي شخص وأكثر من مئة جريح غالبيتهم من السياح. وتبنى الهجمات تنظيم الجماعة الإسلامية “كوماندو الجهاد” المرتبط بالقاعدة.
11 مارس/آذار 2004 شهدت العاصمة الإسبانية مدريد هجوما اعتبر الأكثر دموية مقارنة بالهجمات الأخرى التي استهدفت المدن الأوربية، إذ وقعت سلسلة من التفجيرات المنسقة التي استهدفت شبكة قطارات نقل الركاب في المدينة، قبل ثلاثة أيام من الانتخابات العامة في البلاد.
وخلفت تلك التفجيرات 191 قتيلا، فضلا عن 1755 جريحا.
11 يوليو/تموز 2006 تفجير قطار للركاب في مومباي بالهند أودى بحياة 180 شخصا وإصابة المئات. وقالت الشرطة الهندية حينها إن وراء الهجوم مسلمين يعملون بتوجيهات من متشددين متمركزين في باكستان.
23 نوفمبر/تشرين الثاني 2006 تفجير خمس سيارات مفخخة وهجمات بقذائف الهاون على مدينة الصدر في العاصمة العراقية بغداد أسفرت عن سقوط 215 قتيلا وجرح المئات.

14 أغسطس/آب 2007 وقعت سلسلة هجمات متزامنة بواسطة أربع شاحنات مفخخة في قريتي القحطانية والعدنانية، ذواتي الغالبية اليزيدية، في محافظة نينوي في شمال العراق. وأسفرت الهجمات عن مقتل أكثر من 400 شخص. وكانت تلك التفجيرات من أكثر الهجمات دموية منذ الغزو الأميركي للعراق في مارس/آذار 2003.
31 أكتوبر/تشرين الأول 2015 سقطت طائرة ركاب روسية بعد دقائق من إقلاعها من مطار شرم الشيخ في جنوب سيناء ما تسبب في مقتل 224 شخصا كانوا على متنها، في أسوأ كوارث الطيران في روسيا. وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية إسقاط الطائرة بواسطة قنبلة.
13 نوفمبر/تشرين الثاني 2015 تعرضت العاصمة الفرنسية باريس لسلسلة هجمات متزامنة تبنّاها تنظيم الدولة، استهدفت ملعبا رياضيا، ومسرحا، ومطاعم، وأودت بحياة نحو 130 شخصا، فيما جرح أكثر من 300 آخرين.
3 يوليو/تموز 2016 وقع تفجير دموي بمنطقة مكتظة بالمدنيين في حي الكرادة وسط بغداد أثناء تناول رواد سوق بالمنطقة لوجبة السحور. وتم التفجير عبر سيارة مفخخة انفجرت قرب أحد المطاعم، وأسفر عن مقتل أكثر من 292 وجرح أكثر من 200 شخص.
وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية الهجوم، وقال إنه استهدف تجمعا للحشد الشعبي في المنطقة.
14 أكتوبر/تشرين الأول 2017 وقع هجوم بواسطة شاحنة مفخخة في حي تجاري شمال غرب العاصمة الصومالية مقديشو، أسفر عن سقوط 358 قتيلا، وهو من أكثر الهجومات دموية في التاريخ باستخدام المركبات المفخخة. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.
24 نوفمبر/تشرين الثاني 2017 استهدف هجوم دموي مسجدا يقع شرق مدينة بئر العبد في محافظة شمال سيناء غرد النص عبر تويتربمصر، راح ضحيته 305 قتلى بينهم 27 طفلا، حسب ما أعلنت النيابة العامة المصرية في بيان.

المصدر : الجزيرة + وكالات