الاتحاد الأوروبي: سنرد بالمثل في حال فرضت واشنطن رسوما جمركية على صادراتنا

الاتحاد الأوروبي: سنرد بالمثل في حال فرضت واشنطن رسوما جمركية على صادراتنا

أعلنت سيسيليا مالمستروم، المفوضة الأوروبية لشؤون التجارة، من طوكيو أمس الأربعاء أنه في حال فرضت الولايات المتحدة من جديد رسوماً جمركية على الاتحاد الأوروبي، فسيرد الاتحاد بالمثل، وذلك رداً على تهديدات أطلقها الرئيس الأمريكي أمس الأول، عبر «تويتر»، قال فيها أنه سيفرض رسوم جمركية على دول الاتحاد الأوروبي، في حال لم يوقف بعض الإعانات إلى شركة «إيرباص» لصناعة الطائرات، ما قد يطيح بهدنة تجارية هشّة بين الطرفين.
وقالت مالمستروم رداً على سؤال خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الياباني تارو كونو «إذا أرادوا فرض رسوم جمركية علينا، سنرد بالمثل».
وأضافت «لكنني أعتقد أن ذلك سيشكل تصعيداً مؤسفاً للغاية في توتراتنا التجارية»، مشيرةً إلى أن الاتحاد الأوروبي «مستعدّ للجلوس حول طاولة لإجراء محادثات كاملة مع الولايات المتحدة في شأن هذا الموضوع».
وكان الرئيس الأمريكي قد كتب في تغريدة «تؤكد منظمة التجارة العالمية أن الدعم المالي للاتحاد الأوروبي كان له أثر سلبي على الولايات المتحدة التي ستفرض الآن رسوما على ما قيمته 11 مليار دولار من البضائع الأوروبية! الاتحاد الأوروبي يستغل الولايات المتحدة في مجال التجارة منذ سنوات. هذا يجب أن يتوقف!»
وتشكل هذه التهديدات مرحلة جديدة من النزاع قديم العهد بين أمريكا والاتحاد الأوروبي نيابة عن «بوينغ» و«إيرباص»، تتبادلان فيه التهم أمام «منظمة التجارة العالمية» بتقديم مساعدات غير قانونية لشركتيهما.
وكانت مالمستروم في زيارة إلى طوكيو للاطلاع على وضع اتفاق التبادل الحرّ بين الاتحاد الأوروبي واليابان، وهو الأوسع في العالم والذي دخل حيّز التنفيذ في مُطَّلِع فبراير/شباط.

القدس العربي