تقرير يكشف اوضاع العراق خلال يومي (18-19)-10-2014

تقرير يكشف اوضاع العراق خلال يومي (18-19)-10-2014

IRQ-page-001

اصدر معهد الدراسات الحربية في واشنطن مؤخرا تقريرا يكشف اوضاع العراق بين يومي الثامن العشر والتاسع عشر اكتوبر/تشرين الاول في العام الحالي, حيث شن “داعش” هجوما استهدف مصفى بيجي شمال تكريت؛ مما ادى الى اشتباكات بين القوات الحكومية، ومقاتلي “التنظيم”, وتتمثل الاوضاع خلال اليومين المذكورين  بما يلي:

-في التاسع عشر, استهدفت الطائرات الامريكية شرق الفلوجة, ما ادى الى تدمير مراكز قيادة وارض تابعة لعناصر “داعش”, وبناء على طلب الحكومة العراقية دمرت الطائرات الامريكية مبنى تابعا للتنظيم في جنوب غربي الفلوجة بالقرب من سد الفلوجة, كما تم تفجير سيارة مفخخة امام مقر عسكري يقع في جنوب عامرية الفلوجة, ما اسفر عن مقتل آمر اللواء الثامن العميد قيس تركي. وافاد عضو مجلس محافظة الانبار ان الجيش العراقي فتح طرقا آمنة في مناطق الكرمة والعامرية والفلوجة والخالدية.

-في التاسع عشر, قيادة عمليات البادية بدعم من الجيش العراقي تمكنت من صد هجوم لـ”داعش” على منطقة فرعية ناحية البغدادي, تقع بالقرب من “عين الاسد الجوية”, ما اسفر عن مقتل 30 مقاتلا من عناصر “داعش” وتدمير عدة سيارات.

-في التاسع عشر, تم تفجير سيارة مفخخة شمال بغداد, ما اسفر عن مقتل نحو 4 عناصر من الجيش العراقي وجرح 13 اخرين، وهاجم مسلحو التنظيم نقاط تفتيش تقع على الطريق الواقع بين سامراء وبلد, ما ادى الى مقتل اثنين من متطوعي “الحشد الشعبي” وجرح 7 اخرين.

-وفي التاسع عشر, اعلنت القوات العراقية استرجاعها لحي البكر، ومناطق في الرمادي من مسلحي “التنظيم.”

-في التاسع عشر, تم الهجوم على مقر الجيش العراقي في قرية “زيدان”  الواقعة جنوب ابو غريب, ما اسفر عن مقتل ثمانية جنود و جرح 14 اخرين.

-في التاسع عشر, فجرت سيارة مفخخة بالقرب من مركز امن, ما اسفر عن مقتل 7 من الشرطة واصابة اخرين من بينهم قائد شرطة صلاح الدين(اللواء احمد). كما دمرت الغارات الجوية شمال جنوبي منطقة “بيجي” نقطتي تفتيش تابعة لعناصر” التنظيم”.

-وفي التاسع عشر, حدث تفجير انتحاري استهدف حسينية عباس العادلي في منطقة الحارثية غربي بغداد، اسفر عن مقتل 17  شخصا و اصابة 28 اخرين.

-في التاسع عشر, شنت غارات جوية غرب سد الموصل اسفرت عن تدمير شاحنة ذخيرة لمقاتلي “داعش”.

-في الثامن عشر, استعادت قوات الجيش والشرطة والقبائل العراقية عدة مناطق حول الرمادي, بما في ذلك احياء ال التميم، وشارع عشرين, والبو علي الجاسم؛ ما ادى الى مقتل 19 مسلحا وتفجير 7 سيارات على يد “داعش”, كما قصفت عمليات التنظيم ابو ريشة, آل تميم, ابو ذياب , فيما قتل عدد كبير من عناصر “داعش” ودمرت عدة مخابئ لأسلحتهم.

-في الثامن عشر, اجرت قوات الشرطة المدعومة من طيران الجيش والمليشيات الشيعية عملية مسح قرية “التايهة” شمالي المقدادية, ما اسفر عن مقتل 30 مسلحا من عناصر “التنظيم”.

-في الثامن عشر, انشأ المئات من عناصر “التنظيم” نقاط تفتيش على الشوارع الرئيسية، والتقاطعات في الموصل واعتقل عدد من سكانها, وفي التاسع عشر  امهل مقاتلو التنظيم السكان مدة  10 ايام للعودة اليها.

في الثامن عشر ,ضربت الطائرات الامريكية غرب سد الموصل, وحطمت وحدات برية تابعة لعناصر “التنظيم”.

-في الثامن عشر, تمكنت قوات الشرطة الاتحادية والجيش من استعادة مناطق على الطريق بين “بيجي وتكريت” ومنطقة “الرياشية”, واعلن قبيلة ال جبور ان اكثر من 400 قبيلة انضموا الى عناصر القوات العراقية.

-في يوم الثامن عشر، استهدفت الغارات الجوية الامريكية جنوب غربي “بيجي”, ما ادى الى تفجير سيارة مسلحة, ووحدتين من الاراضي المسيطر عليها “داعش”, كما استهدفت غارة جوية قرية تقع غرب “بيجي”,  اسفرت عن مقتل ستة المسلحين .

-في السابع عشر, انفجرت سيارة مفخخة في حي الكرادة, وتسببت بمقتل مدنيين واصابة 17 اخرين.

ترجمة 

اماني العبوشي

 

http://www.understandingwar.org/backgrounder/iraq-situation-report-october-18-19-2014