العراق والهواتف النقالة

العراق والهواتف النقالة

A man uses a mobile phone as he sits in front of shops that are closed in an effort to prevent the spread of the coronavirus, in downtown Baghdad, Iraq, Wednesday, March 25, 2020. COVID-19 causes mild or moderate symptoms for most people, but for some, especially older adults and people with existing health problems, it can cause more severe illness or death. (AP Photo/Hadi Mizban)

أكثر من ٤٠ مليون جهاز هاتف نقال مسجل على شبكات الهواتف النقالة والانترنيت في العراق في دراسة اظهرت ان هنالك اكثر من ٤٠ مليون هاتف نقال مسجل على شبكات الاتصالات والانترنيت
احتلت سامسونك المركز الاول بعدد الهواتف الفعالة بعدد بلغ اكثر من ١٠ ملايين جهاز تلييه اجهزة ايفون بعدد اجهزة بلغت ٦ ٢٦ مليون جهاز ولكن بقيمة اعلى بلغت اكثر من ٦.٣ مليار دولار ثم جاء في المركز الثالث اجهزة انفنكس والتي بلغ عددها ٤.٣٥ مليون جهاز ثم اجهزة شاومي بعدد اجهزة بلغ ٤.٢٧ مليون جهاز.

ويقدر حجم سوق اجهزة الهواتف النقالة في العراق ال ٢ مليار دولار سنوياويعتبر سوق العراق سوقا متوسطا مقارنة بالاسواق المجاورة كسوق ايران وتركيا الا ان الكثير من الهواتف النقالة يتم اعادة تصديرها من العراق الى كل من تركيا وسوريا ولبنان واحيانا ايران وتستخدم في تنظيم عمليات التبادل التجاري بين العراق وهذه الدول نتيجة عدم قدرة تغطيتها بالتعاملات المصرفية.

المهندس منار العبيدي