تصميم أميركي على زيادة الأوروبيين إنفاقهم الدفاعي في الناتو

تصميم أميركي على زيادة الأوروبيين إنفاقهم الدفاعي في الناتو


واشنطن – يشارك وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الجمعة لأول مرة في اجتماع للناتو، سيطالب خلاله حلفاء الولايات المتحدة الأوروبيين بزيادة نفقاتهم الدفاعية، وسط شكوك قوية بشأن التزام الرئيس دونالد ترامب حيال أمن القارة العجوز.

وعشية اجتماع وزراء خارجية دول الحلف الأطلسي الـ28، يزور تيلرسون الخميس تركيا، العضو الأساسي في الحلف الأطلسي، سعيا لتقريب وجهات النظر مع أنقرة على صعيد مكافحة الجهاديين في سوريا.

وكاد هذا الاجتماع الوزاري للحلف أن يتسبب بحادثة دبلوماسية حين أبلغ تيلرسون، الأسبوع الماضي أنه لن يشارك في اليومين المقررين أساسا للقمة في الخامس والسادس من أبريل، متذرعا بزيارة محتملة للرئيس الصيني شي جينبينغ إلى واشنطن.

وحيال البلبلة التي أثارها احتمال تغيب وزير الدولة المساهمة الأولى والعضو المؤسس في الحلف الأطلسي، وهو أمر نادر للغاية، توجب إقناع الدول الـ27 الأخرى على وجه السرعة بتقريب موعد الاجتماع إلى 31 مارس ليكون التاريخ ملائما لتيلرسون.

والهدف الأول للاجتماع هو التحضير لقمة الحلف التي سيحضرها الرئيس الأميركي دونالد ترامب في 25 مايو في بروكسل. وستكون هذه أول زيارة لترامب إلى أوروبا، حيث سيلتقي حلفاء حائرين ومضطربين جراء تصريحاته المدوية حول بريكست “الرائع” والحلف الأطلسي الذي “عفا عليه الزمن”.

وانتخب رجل الأعمال الملياردير بناء على برنامج في السياسة الخارجية وصف بالانعزالي، حتى لو أنه نفى ذلك لدى استقباله المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في 17 مارس في البيت الأبيض.

وسبق نائب الرئيس مايك بنس ووزير الدفاع جيمس ماتيس تيلرسون إلى بروكسل في فبراير للتأكيد على “قوة” الرابط بين ضفتي الأطلسي.

وشدد دبلوماسي في وزارة الخارجية الثلاثاء على أنهما “قالا بوضوح إن واشنطن ستواصل لعب دورها لتؤمن للناتو القدرات الضرورية لدفاعنا المشترك وقدرتنا الرادعة”.

لكن المسؤول حذر من أن “الرئيس كان واضحا للغاية، ووزير خارجيته سيؤكد ذلك مجددا الجمعة: لم يعد بإمكان الولايات المتحدة الحفاظ على حصة غير متكافئة من النفقات الدفاعية والقدرة الرادعة للناتو”.

وتتولى القوة العسكرية الأولى في العالم التي يعتزم ترامب رفع ميزانيتها السنوية إلى 639 مليار دولار، نسبة 68 بالمئة من مجموع نفقات الحلف بدوله الـ28.

العرب اللندنية