تعرف على أول رادار عسكري رقمي جوال بالعالم

تعرف على أول رادار عسكري رقمي جوال بالعالم

تمكنت روسيا من صناعة رادار حديث من طراز 1L119، باعتباره أول رادار جوال في العالم يعمل بأمواج يقاس طولها بالمتر، ويتصف بمعالجة رقمية للإشارات المرتدة، ويؤمن الكشف الأوتوماتيكي عن كل الأهداف الجوية ومتابعتها، بما فيها الطائرات والصواريخ والرؤوس القتالية والأهداف صغيرة الحجم، وتلك التي تستخدم تقنيات التخفي.

جهة الصنع
تولت شركة “ألماز-أنتي” للإلكترونيات، ومقرها مدينة “أوليانوفسك” الروسية، صناعة الرادار الجديد وفق ما أفاد موقع قناة “روسيا اليوم” الرسمي.

مواصفات
يتصف الرادار الجديد بمعالجة رقمية للإشارات المرتدة، وهو قادر على تأمين الكشف الأوتوماتيكي عن كل الأهداف الجوية ومتابعتها، ويستطيع حساب أبعاد الهدف في ثلاث إحداثيات، وتصنيفه وتحديد تبعيته، وكذلك تحديد مواقع مصادر التشويش الإيجابي.

كما يتميز ذلك الرادار -وفق موقع “روسيا اليوم”- بقدرته على متابعة الأهداف في الظروف الجوية المعقدة، واستخدام التشويش السلبي من قبل العدو.

وتضم العربة الحاملة للرادار جزءا للتغذية بالطاقة فيها محرك ديزل، ومقصورة لنقل قطع الغيار، كما توجد فيها غرفة مجهزة لاستراحة أفراد المناوبة القتالية، ما يؤمن مواصلة عمل محطة الرادار، وخاصة في الظروف الميدانية.

كما أنه قادر على كشف الأهداف الجوية التي تحلق على ارتفاعات أقل من ثلاثين ألف متر، بالإضافة إلى قدرته على كشف الصواريخ البالستية على ارتفاعات حتى 150 كيلومترا أيضا.

ومن مزايا محطة الرادار هذه الكشف عن الأهداف المجهزة بتقنية التخفي ومتابعتها على مسافات تزيد على مئة كيلومتر، حتى إذا كانت مساحة سطحها العاكس الفعال مساوية لعشرة سنتيمترات مربعة.

كما أنه مجهز بمنظومة دفاع تجعل منه هدفا مستحيلا لكل أنواع الصواريخ المضادة للرادارات الموجودة حاليا والواعدة.

كما أن الرادار قادر على رصد أكثر من مئة هدف ومتابعتها في آن واحد، وهو مجهز للعمل المتواصل دون وقوع أي عطل، لمدة تصل ستمئة ساعة.

الجزيرة