إيران تشجب الانتقادات الفرنسية لبرنامجها الصاروخي

إيران تشجب الانتقادات الفرنسية لبرنامجها الصاروخي


طهران – وجهت الخارجية الإيرانية الاثنين، تصريحا شديد اللهجة إلى فرنسا في ما يخص برنامجها الصاروخي، مؤكدة أنه غير قابل للتفاوض.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية بهرام قاسمي، “إن على فرنسا أن تدرك أن برنامج طهران الصاروخي غير قابل للتفاوض”.

وأضاف قاسمي “المسؤول الفرنسي، أو المسؤولون الآخرون، الذين يريدون الحديث عن شؤون إيران، عليهم الانتباه إلى التطورات الهائلة التي شهدتها المنطقة في العقود الماضية وإلى الاختلافات الكبيرة بين الوضع الحالي والماضي”.

وتابع “الجمهورية الإسلامية الإيرانية لن تتفاوض بكل تأكيد في شأن مسائل الدفاع والصواريخ”.

وزادت التوترات بين إيران وفرنسا، الشهر الماضي، حينما قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن “على طهران أن تكون أقلّ عدوانية في المنطقة ويجب عليها توضيح برنامجها للصواريخ الباليستية”.

وأدان وزير الخارجية الفرنسي خلال زيارة للسعودية “إغراءات الهيمنة” لدى إيران، مقرا أنها تمثل تهديدا لاستقرار المنطقة.

وقالت وسائل إعلام إيرانية، إن الرئيس حسن روحاني أبلغ ماكرون في مكالمة هاتفية منذ أسبوعين، أن فرنسا يمكن أن تلعب دورا بنّاء في الشرق الأوسط من خلال اتباع “نهج واقعي ومحايد”.

وذكرت ذات المصادر أن روحاني أبلغ ماكرون أن إيران مستعدة لتطوير علاقاتها مع فرنسا في ما يتعلق بجميع القضايا الثنائية والإقليمية والدولية على أساس الاحترام المتبادل والأهداف المشتركة.

وانتقد الرئيس الفرنسي، في وقت سابق، انقلاب طهران على بنود اتفاق وقف برنامجها النووي، محذرا في ذات الوقت من التدخل الإيراني في شؤون المنطقة.

ودعا ماكرون، في مقابلة مع صحيفة الاتحاد الإماراتية، إلى اليقظة تجاه طهران في ما يتعلق ببرنامجها الصاروخي الباليستي وأنشطتها الإقليمية.

وقال “من المهمّ أن نظل حازمين مع إيران في ما يتعلق بأنشطتها الإقليمية وبرنامجها الباليستي”.

وعبر وزير خارجية فرنسا جان إيف لو دريان عن قلق بلاده من دور إيران في أزمات الشرق الأوسط ومن برنامجها للصواريخ الباليستية المثير للجدل”.

وقال خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السعودي عادل الجبير، في الرياض، إن “دور إيران في المناطق المختلفة التي يعمل فيها هذا البلد يثير قلقنا”.

العرب اللندنية