عملية «القوة الغاشمة» مستمرة في سيناء وأنباء عن مقتل 4 من الجيش والشرطة

عملية «القوة الغاشمة» مستمرة في سيناء وأنباء عن مقتل 4 من الجيش والشرطة

واصل الجيش المصري، أمس الأحد، لليوم الثالث على التوالي، عمليته العسكرية الموسعة «سيناء 2018» التي تهدف طبقا للبيانات الرسمية، إلى «تطهير سيناء من الإرهابيين».
وفي وقت لم يعلن فيه الجيش عن مقتل أحد من عناصره خلال العملية التي تدخل اليوم يومها الرابع، مؤكداً «تدمير 66 هدفا والقبض على 16 مسلحا»، نقلت قناة «الجزيرة» الإخبارية عن مصادر قولها إن «أربعة من أفراد الجيش والشرطة المصرية قتلوا في اشتباكات في رفح والعريش في اليوم الثالث من العملية العسكرية الشاملة في سيناء».
وأضافت المصادر أن «الحملة العسكرية قامت بتجريف أراض زراعية في منطقتي التومة وأبو زريعي جنوب رفح».
وأعلنت صفحات سيناوية على مواقع التواصل الاجتماعي تأييدها لعملية الجيش، لكنها في الوقت نفسه رصدت الأزمات التي يعيشها المواطنون في سيناء نتيجة العملية، والمتمثلة في نفاد الخضراوات من أسواق مدينة العريش والشيخ زويد ومعظم مناطق المحافظة حتى بعد ارتفاع أسعارها بشكل جنوني، وانخفاض شديد في السلع الغذائية الأساسية في المحافظة نظرا لازدياد الطلب عليها من المواطنين، ومعظمهم يأخذها للتخزين، وأشارت إلى إغلاق محطات الوقود نهائيا إلى أجل غير مسمى.
وأعلنت القاهرة، الأحد، أن العملية الأمنية الشاملة «سيناء 2018» لا تستهدف إخلاء منطقة سيناء (شمال شرق)، أو توطين الفلسطينيين بها.
جاء ذلك في بيان للهيئة العامة للاستعلامات الرسمية بمصر، بشأن ما يثار عن خطة «المجابهة الشاملة»، التي أعلن عنها الجيش المصري، الجمعة، بتكليف رئاسي، والتي تستهدف مواجهة عناصر مسلحة في عدة مناطق بمصر على رأسها سيناء.
وقالت الهيئة إن «العملية تؤكد عمليًا وبصورة لا تحتمل التأويل، الكذب الصريح حول مزاعم توطين الفلسطينيين في سيناء».
وأشارت إلى أن الهدف من العملية «القضاء على الإرهاب بسيناء، ويأتي ضمن تأكيد كامل السيادة المصرية عليها بدون تفريط في أي شبر منها».
ونفت الهيئة ما تداولته وسائل إعلام دولية (لم تسمها) مؤخرًا، حول «تدخلات عسكرية مزعومة لأطراف إقليمية في سيناء، لمكافحة جماعات الإرهاب».
ومطلع الأسبوع الماضي، نشرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، تقريرًا أفادت فيه بـ»تنفيذ مقاتلات إسرائيلية خلال مدة تزيد عن عامين أكثر من 100 ضربة جوية داخل سيناء المصرية»، وهو ما نفاه الجيش المصري لاحقا.

القاهرة ـ «القدس العربي»