الغوطة الشرقية.. قصف متجدد وتقسيم وإجلاء

الغوطة الشرقية.. قصف متجدد وتقسيم وإجلاء

تجدد القصف على الغوطة الشرقية اليوم الاثنين بعد سقوط عشرات القتلى المدنيين أمس، في حين تحدث الجيش الروسي الداعم للنظام السوري عن إجلاء عدد من المدنيين من الغوطة بعدما أصبحت مقسمة إلى ثلاثة أقسام.

وقال الجيش الروسي في بيان صدر الليلة الماضية إنه تمكن من إجلاء 52 مدنيا -بينهم 26 طفلا- من مدينة مسرابا بالغوطة الشرقية بعد محادثات مع السلطات المحلية إلى مخيم مؤقت للاجئين حيث يتلقون الرعاية الطبية.

ولم ترد على الفور أنباء من جانب المعارضة السورية المسلحة بشأن هذا الإجلاء، وكانت وكالة أسوشيتد برس قد نقلت عن عضو المجلس المحلي في دوما بالغوطة الشرقية إياد عبد العزيز أن المسؤولين المحليين والسكان يفكرون في إخلاء المدينة، وتحدث عن مفاوضات بهذا الشأن.

ويأتي هذا بعدما تمكنت قوات النظام السوري المدعومة من روسيا وحزب الله اللبناني من تقسيم الغوطة الشرقية إلى ثلاثة أقسام بسيطرتها أمس الأحد على بلدة مديرا التي تقع في القطاع الأوسط من الغوطة التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة.

وبينما أكدت كبرى الفصائل المعارضة في الغوطة أنه لا توجد مفاوضات على خروج مقاتليها أفادت تقارير بوجود اتصالات يجريها محسوبون على مجالس محلية في بلدات حمورية وجسرين وسقبا لعقد اتفاقات مع النظام تسمح بخروج مدنيين ومقاتلين.

ضحايا
في غضون ذلك، قال الدفاع المدني في الغوطة اليوم إن قصفا مدفعيا على الأحياء السكنية في سقبا أوقع جرحى مدنيين، بينهم طفلان في حالة حرجة.

وأفادت مصادر طبية في وقت سابق بأن قوات النظام استهدفت مدينة عربين بغاز الكلور السام، واستخدمت مجددا قنابل النابالم والفوسفور.

وكان مراسل الجزيرة قال إن أكثر من أربعين مدنيا -بينهم نساء وأطفال- قتلوا الأحد جراء القصف الجوي والمدفعي على مدن وبلدات الغوطة ليرتفع عدد الضحايا في هذه الحملة الدامية المستمرة منذ ثلاثة أسابيع إلى أكثر من 1100 قتيل مدني، وفقا للدفاع المدني.

وحال القصف المكثف دون انتشال عشرات الجثث من تحت الأنقاض أو دفنها في المقابر، كما تحدثت تقارير صحفية من داخل الغوطة الشرقية عن انتشار روائح الجثث المتحللة، في حين يقبع عشرات الآلاف من السكان معظم الوقت في الملاجئ.

من جانب آخر، قالت وكالة سانا التابعة للنظام السوري إن قذيفة صاروخية سقطت في منطقة الكباس بحي الدويلعة في دمشق، مما أدى إلى مقتل شخصين.

على صعيد آخر، يعاود طيران النظام السوري وروسيا قصف محافظة إدلب (شمال غربي سوريا)، وقال مراسل الجزيرة إن طائرات النظام نفذت غارات على مدينتي بنش وتفتناز بريف إدلب.

وأدت غارات على مدينة إدلب وريفها أمس إلى مقتل أربعة أشخاص وإصابة آخرين كما أفاد مراسل الجزيرة.

المصدر : الجزيرة + وكالات