القطرية ستشتري 5 طائرات شحن من «بوينغ» و تستحوذ على حصة في «جيت سويت» الأمريكية

القطرية ستشتري 5 طائرات شحن من «بوينغ» و تستحوذ على حصة في «جيت سويت» الأمريكية

دبي – وكالات: قالت شركة «الخطوط الجوية القطرية» في بيان أنها وقعت أمس الأول خطاب نوايا مع «بوينغ» الأمريكية لشراء خمس طائرات شحن 777، بقيمة 1.7 مليار دولار.
وجاء في البيان ان خطاب النوايا وقع في حفل حضره وزير المالية القطري علي شريف العمادي، وهو أيضا رئيس مجلس إدارة «الخطوط القطرية»، وعلي الباكر الرئيس التنفيذي للشركة، وكيفن ماك أليستر رئيس وحدة الطائرات التجارية في «بوينغ».
وأضاف أن الطلبية ستوضع على الموقع الإلكتروني لطلبات الشراء والتسليمات لشركة الأمريكية العملاقة للصناعات الجوية، حال الاتفاق على التفاصيل النهائية للشراء. ولم تذكر «الخطوط القطرية» الموعد الذي تتوقعه لإتمام الاتفاق.
وقال الباكر «هذه الصفقة ستكون تعزيزا لثقتنا في بوينغ لمواصلة تسليم منتج ممتاز يفي بمعاييرنا التي تتطلب عناية فائقة».
ووفقا لموقعها على الYنترنت، تشغل «الخطوط القطرية»، وهي واحدة من أكبر شركات الطيران في الشرق الأوسط، أسطولا من 23 طائرة شحن و191 طائرة ركاب.
وتأتي الطلبية الجديدة بعد عشرة أشهر من أزمة مقاطعة وحصار لقطر من جانب أربع دول عربية قالت «الخطوط القطرية» أنها جعلتها تتوقف عن تحقيق أرباح بعد أن اضطرت إلى إلغاء خطوط وتشغيل مسارات طيران أطول.
وقالت الشركة ان المدى الطويل وقدرات الحمولة لطائرات الشحن 777 ستساعدها في خفض التكاليف بتقليل عدد محطات التوقف وتقصير الفترة الزمنية لتسليم الشحنات.
وحسب البيان فإن طائرات الشحن 777 يمكنها الطيران لمسافة 9070 كيلومترا مع حمولة صافية قدرها 102 طن متري.
على صعيد آخر أعلنت «القطرية» عن استحواذها على حصة أقلية في شركة «جيت سويت»، وعلى حصة غير مباشرة في شركة «جيت سويت إكس» الأمريكيتين، دون تفاصيل عن حجم الحصتين.
وأوضحت في بيان أنها بهذا الاتفاق ستنضم إلى طيران «جيت بلو» وعدد من الشركات الخاصة الأخرى التي لديها استثمارات في «جيت سويت» و»جيت سويت إكس».
وأضافت انه من المتوقع أن تساهم عن طريق هذا الاستثمار في تحفيز نمو أعمال شركة «جيت سويت»، التي تركز الآن على الاستثمار في الطائرات الخفيفة والخفيفة جدا. وأوضحت أن هذا الاستثمار يمتد ليشمل «جيت سويت إكس»، الشركة الشقيقة لـ»جيت سويت»، التي تخدم منطقة الساحل الغربي في الولايات المتحدة وما بعده، بينما تسير «جيت سويت إكس» رحلات قصيرة المدى إلى عدد من الوجهات غير المخدومة بشكل كاف.
ويأتي هذا الاستثمار الجديد استكمالا للإستراتيجية التي تنتهجها «الخطوط الجوية القطرية»، التي تضم محفظتها الاستثمارية حصص أقلية في العديد من شركات الطيران العالمية، مثل «المجموعة الدولية لشركات الطيران»، ومجموعة خطوط «لاتام الجوية»، و»كاثي باسيفيك»، و«طيران إيطاليا».

القدس العربي