ارتفاع حصيلة تفجيريْ كابل وصحفيون بين الضحايا

ارتفاع حصيلة تفجيريْ كابل وصحفيون بين الضحايا

نقل مراسل الجزيرة في أفغانستان عن متحدث حكومي تأكيده ارتفاع عدد ضحايا تفجيريْ العاصمة كابل اللذين وقعا صباح اليوم الاثنين قرب مقرّ الاستخبارات الأفغانية وسط العاصمة، ليبلغ عدد القتلى 21 وعدد المصابين 27 بينهم مصور قناة الجزيرة.
وقال مراسل الجزيرة حميد الله محمد شاه إن التفجير الأول وقع في الساعة الثامنة صباحا بالقرب من نقطة تفتيش لمقر الاستخبارات الأفغانية وعلى بعد أمتار من مكتب قناة الجزيرة.

وبيّن أن الصحفيين والمراسلين والمصورين هرعوا إلى مكان التفجير للوقوف على تفاصيله، وقد كان بينهم مهاجم يرتدي ملابس توحي بأنه مصور ويحمل معه كاميرا بها مواد متفجرة، وما إن تجمّع كثيرون حتى فجّر نفسه.

تفجير وتداعيات
وبحسب المراسل ذاته، فإن تداعيات خطيرة ستنجم عن هذين التفجيرين خاصة بالنسبة للأفغان الذين يسكنون في المناطق المجاورة، لافتا إلى أن العاصمة كابل تشهد حالة من الاستنفار الأمني الشديد وإغلاقا لكل الطرق المؤدية إلى مكان التفجير، وسط تخوفات من هجمات مماصلة.

من جهتها أكدت وكالة الصحافة الفرنسية مقتل أحد مصوريها، قائلة على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر إن المصور شاه ماراي قُتل في التفجير.

ووقع التفجيران بعد أسبوع من وقوع تفجير في مركز لتسجيل الناخبين في غرب المدينة، مما أدى إلى مقتل ستين شخصا في أعقاب تحذيرات من مسؤولي الأمن من خطر تزايد الهجمات قبل الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.
يشار إلى أن حركة طالبان أعلنت يوم الأربعاء الماضي بدء هجوم الربيع السنوي في أفغانستان، رافضة عرض الرئيس الأفغاني أشرف غني إجراء محادثات سلام، كما توعدت بالتركيز على استهداف القوات الأميركية في البلاد.

المصدر : الجزيرة + وكالات