شراكة استراتيجية شاملة بين الإمارات والصين

شراكة استراتيجية شاملة بين الإمارات والصين

أبوظبي – مثلت علاقات التعاون والشراكة الاستراتيجية بين الصين والإمارات محور اللقاء الذي جمع أمس الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، مع الرئيس الصيني شي جين بينغ.

وشهد اللقاء، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية الإماراتية “وام”، مراسم توقيع 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين البلدين تهدف إلى تعزيز الشراكة الاستراتيجية والتعاون الثنائي بين البلدين وفتح آفاق جديدة للعمل المشترك في مختلف القطاعات.

ومنح رئيس دولة الإمارات، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، “وسام زايد” للرئيس الصيني شي جين بينغ.

وقلد الشيخ محمد بن زايد الرئيس الصيني “وسام زايد” الذي يعد الأرفع في دولة الإمارات، خلال حفل اختتام الاستقبال الرسمي الذي شهده قصر الرئاسة في أبوظبي.

وكان الرئيس الصيني أشاد الخميس في اليوم الأول من الزيارة بدور دولة الإمارات في صيانة وتعزيز السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وقال بينغ إن “الإمارات تعتبر نموذجا مثاليا للتنمية والازدهار في العالم العربي، وتلعب دورا إيجابيا في صيانة وتعزيز السلام والاستقرار في المنطقة”.

وأضاف “يولي الجانب الصيني اهتماما بالغا لتطوير علاقات الشراكة الاستراتيجية الصينية الإماراتية، ويحرص على العمل سويا مع الجانب الإماراتي على مواصلة توسيع وتعميق التعاون وتحقيق المنفعة المتبادلة بين البلدين في كافة المجالات في إطار بناء “الحزام والطريق” بما يرتقي بالعلاقات الصينية الإماراتية إلى مستويات أعلى”.

وقبيل زيارة بينغ الخميس، وقّعت الإمارات والصين عقدين في مجال استكشاف النفط والغاز في أبوظبي بقيمة 1.6 مليار دولار، واتفاقية لإقامة “سوق تجّار” ضخم في منطقة التجارة الحرة في دبي.

العرب