واشنطن تحذر: إيران تستبق العقوبات بمناورات ضخمة

واشنطن تحذر: إيران تستبق العقوبات بمناورات ضخمة

نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين أميركيين تأكيدهم أن القوات الإيرانية تستعد لإجراء مناورات عسكرية ضخمة في منطقة الخليج، قبل أيام من فرض واشنطن عقوبات جديدة على طهران.

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الأميركية وليم أوربان إن القوات الأميركية على علم بتزايد العمليات البحرية الإيرانية في الخليج ومضيق هرمز.

وأكد أن القيادة المركزية تراقب الوضع بشكل دقيق، وأن العمل مستمر مع شركاء الولايات المتحدة لضمان حرية الملاحة والحركة التجارية في المياه الدولية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول آخر (لم يكشف عن هويته) قوله إن عشرات القوارب كانت تجري تدريبات في وقت مبكر صباح الخميس.

أمن إيران
وكان قائد سلاح البحرية في الجيش الإيراني الأدميرال حسين خانزادي هدد أمس الأول بأن مضيق هرمز “لن يكون آمنا في حال تهديد أمن إيران.

وقال إن تهديد شعب إيران بأموال النفط التي تمر عبر المضيق سيؤثر على تشغيله، بحسب ما نقلته عنه وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا). وأكد أن أي إجراءات حظر ضد إيران ستؤثر على التعاون على الساحة الدولية.

وقال إن مضيق هرمز تم تأمينه خلال السنوات الماضية من قبل الجيش والحرس الثوري، وإن هذا التأمين سيستمر في المضيق وفق توجيهات القيادة.

وتأتي هذه التدريبات في وقت تزداد فيه التوترات بين إيران والولايات المتحدة، التي انسحبت من اتفاق نووي تاريخي مع الجمهورية الإسلامية، وستفرض عقوبات جديدة عليها الاثنين القادم.

وفي السنوات السابقة، اتهم مسؤولون أميركيون البحرية الإيرانية والحرس الثوري الإيراني بالقيام بمضايقات للسفن الحربية الأميركية في الخليج.

المصدر : وكالات