ليبرمان: سنقصف أي أهداف عسكرية إيرانية في العراق

ليبرمان: سنقصف أي أهداف عسكرية إيرانية في العراق

القدس – ألمح وزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان الاثنين إلى أن بلاده قد تهاجم قطعا عسكرية يشتبه أنها إيرانية في العراق، مثلما فعلت بشن عشرات الضربات الجوية في سوريا.

وأضاف ليبرمان خلال مؤتمر في القدس “نراقب كل ما يحدث في سوريا بالتأكيد وبالنسبة للتهديدات الإيرانية فإننا لا نقصر أنفسنا على الأراضي السورية فحسب”.

وردا على سؤال عما إذا كان هذا يشمل العراق حيث قالت مصادر صحافية لرويترز إن إيران أمدت وكلاء شيعة لها بصواريخ باليستية قال ليبرمان “أقول إننا سنتعامل مع أي تهديد إيراني ولا يهم مصدره.. حرية إسرائيل كاملة. ونحتفظ بحرية التصرف”.

ويأتي التهديد الإسرائيلي على خلفية نشر وكالة رويترز للأنباء تقريرا ذكرت فيه نقلا عن مصادر استخباراتية، أن إيران نقلت صواريخ باليستية قصيرة المدى لحلفاء بالعراق خلال الأشهر القليلة الماضية، وأنها تساعد تلك الجماعات على البدء في صنع صواريخ.

وأعرب وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، السبت الماضي، عن قلقه البالغ تجاه التقارير، التي تحدثت عن نقل إيران صواريخ باليستية إلى العراق.

وقال بومبيو في تغريدة على تويتر: “إن صحت هذه التقارير، فهذا يعد انتهاكا جسيما لسيادة العراق وقرار مجلس الأمن 2231”.

وشدد وزير الخارجية الأميركي على أن “بغداد هي من يجب أن يحدد ما يحدث في العراق، وليس طهران”.

وذكرت مصادر إيرانية وعراقية وغربية لرويترز، أن طهران قدمت صواريخ باليستية لجماعات تقاتل بالوكالة عنها في العراق، وأنها تطور القدرة على صنع المزيد من الصواريخ هناك.

وقال 3 مسؤولين إيرانيين ومصدران بالمخابرات العراقية ومصدران بمخابرات غربية، إن إيران نقلت صواريخ باليستية قصيرة المدى لحلفاء بالعراق خلال الأشهر القليلة الماضية، كما قال 5 من المسؤولين إنها تساعد تلك الجماعات على البدء في صنع صواريخ.

ومن شأن أي مؤشر على أن إيران تعد لانتهاج سياسة أقوى فيما يتعلق بالصواريخ في العراق، أن يؤدي إلى تفاقم التوتر الذي زاد بالفعل بينها وبين واشنطن بعد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع قوى عالمية كبرى، وفرض حزمة عقوبات أميركية جديدة على طهران.

ويعد العراق ثاني بلد عربي بعد اليمن تنقل إليه صواريخ إيرانية وتقنيات تصنيع وتجميع الصواريخ الباليستية.

وكانت إسرائيل قد علقت على الخبر بأن طهران غيرت وجهتها نحو العراق بسبب ضغوط هجماتها المتكررة على أهداف إيرانية في سوريا، وتهديدها المتواصل بأنها لن تسمح بأي تواجد إيراني على حدودها مع سوريا.

وشنت إسرائيل عشرات الغارات ضد مواقع سورية وقوافل قالت إنها تنقل أسلحة إلى حزب الله اللبناني وكذلك ضد قوات إيرانية.

العرب