إردوغان يدعو إلى التخلي عن الدولار

إردوغان يدعو إلى التخلي عن الدولار

 

 

في خطوة من شأنها تأجيج الخلاف السياسي – التجاري مع الولايات المتحدة، تنوي تركيا التخلي عن اعتماد الدولار الأميركي في مبادلاتها التجارية مع روسيا، كما كشف أمس (الاحد) رئيسها رجب طيب إردوغان.

وقال الرئيس التركي مخاطبا رجال اعمال اثناء زيارة لقرغيزستان حيث حضر مؤتمرا لمجلس تعاون الدول الناطقة بالتركية، إن “أميركا تتصرف مثل ذئب ضارٍ، لا تصدقوها”. ولفت الى ان بلاده بصدد التفاوض مع روسيا بشأن الاستغناء عن الدولار في مبادلاتهما التجارية، وذلك ردا على العقوبات الاقتصادية الاميركية. واعتبر ان “استخدام الدولار يضر بنا. لن نرضخ وسننتصر”.

وتشهد العلاقات الاميركية – التركية ازمة منذ رفض انقرة تسليم القس الأميركي أندرو برانسون الذي يحاكم بتهمة “الارهاب” ويخضع للاقامة الجبرية في إزمير. وتبادل البلدان تجميد ارصدة وزراء ورفعا الرسوم الجمركية على بعض السلع.

وهذه الازمة التي تثير قلق الاسواق ساهمت في تراجع الليرة التركية التي فقدت 40 في المائة من قيمتها امام الدولار منذ بداية 2018. واليوم، أظهرت أرقام رسمية أن معدلات التضخم في تركيا ارتفعت مجددا في أغسطس (آب) إلى نحو 18 في المائة، وهي أعلى نسبة منذ أواخر 2003.

كما تراجع الروبل الروسي الى ادنى مستوى منذ عامين بعد فرض واشنطن عقوبات جديدة على موسكو.

وإذا كان لدعوة إردوغان أن تسلك طريقها إلى التنفيذ، فإن أول صفقة كبيرة بين أنقرة وموسكو قد لا تنفَّذ بالدولار هي صفقة شراء تركيا صواريخ “إس – 400” روسية التي أعلن عنها إردوغان في 31 أغسطس (آب) الماضي. ويثير هذا الامر غضب واشنطن التي هددت بوقف تسليم طائرات “اف-35” بيعت لتركيا العضو في حلف شمال الأطلسي.

الشرق الاوسط