الاتحاد الأوروبي يسعى إلى تنظيم مؤتمر لحل الأزمة الخليجية

الاتحاد الأوروبي يسعى إلى تنظيم مؤتمر لحل الأزمة الخليجية

الدوحة – قال وزير خارجية رومانيا تيودور فيوريل ميليشكانو في كلمة خلال منتدى الدوحة السنوي إن الاتحاد الأوروبي يعمل على تنظيم مؤتمر قد يساعد في حل الأزمة الخليجية.

وستتولى رومانيا الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي بدءا من يناير ولمدة ستة أشهر.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع قطر في يونيو حزيران 2017 لتورطها بدعم الإرهاب.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أعرب في نوفمبر بعد انتهاء اجتماع الحوار الاستراتيجي بينه ودولة الكويت عن دعمه لجهود الوساطة المستمرة التي يقودها الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لحل الأزمة الخليجية.

وقادت الكويت جهود وساطة بين قطر ودول المقاطعة الأربع: السعودية والإمارات والبحرين ومصر التي قطعت علاقاتها الاقتصادية والدبلوماسية مع الدوحة بعد ثبوت تورطها في دعم وتمويل الإرهاب والتآمر على أمن المنطقة والتقارب مع إيران المتورطة بدورها في أنشطة إرهابية تستهدف زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط.

وقال وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني السبت إن التحالفات الإقليمية بحاجة لإعادة تشكيل وإن الأمر يتطلب وضع مبادئ جديدة للإدارة.

وأضاف في كلمة خلال منتدى قطر السنوي إن مجلس التعاون الخليجي وأمينه العام “بلا حول ولا قوة”.

وسعت قطر إلى البحث عن حلول لأزمتها، وحشدت لوساطات خارجية انتهت كلها بالفشل في ظل عناد الدوحة ورفضها التجاوب مع قائمة مطالب عربية وخليجية منها التوقف فورا عن سياسة دعم وتمويل الإرهاب والتقارب مع إيران.

وفي قمة العام الماضي التي انعقدت في الكويت، أرسلت السعودية والإمارات والبحرين وزراء أو نواب رؤساء وزراء وليس زعماء الدول.

وتأسس مجلس التعاون لدول الخليج العربية عام 1980 كحصن في مواجهة الجارتين الأكبر، إيران والعراق. ويضم المجلس السعودية والإمارات والبحرين وسلطنة عمان وقطر والكويت.

العرب