سريلانكا: مقتل العقل المدبر لهجمات “أحد الفصح”

سريلانكا: مقتل العقل المدبر لهجمات “أحد الفصح”

كولومبو – أعلنت سريلانكا مقتل زهران هاشم أحد منفذي سلسلة التفجيرات الإرهابية في العاصمة كولومبو وزعيم الجماعة المتطرفة التي خططت لهذه الهجمات التي أسفرت عن مقتل 253 شخصا.

وقال رئيس سريلانكا مايثريبالا سيريسنا الجمعة أن زعيم إحدى الجماعات المتطرفة التي خططت للهجمات الانتحارية التي ضربت البلاد يوم الأحد الماضي كان من بين قتلى أحد هذه التفجيرات، في إشارة إلى زهران هاشم.

وأضاف سيريسنا في مؤتمر صحافي إنه تم التأكد من مقتل “زهران هاشم” الذي فجر نفسه في أحد الفنادق الخمس نجوم، وفقا لما أكدته التحقيقات الجارية بشأن منفذي الهجمات.

وكان زهران يقود ما يعرف باسم “جماعة التوحيد الوطنية” التي نشرت الفكر المتطرف في أجزاء متفرقة من البلاد، وكان مسؤولا عن التخطيط للهجمات على تماثيل بوذا في وسط سريلانكا في شهر ديسمبر الماضي.

وأثارت صورة لزهران جمعته بيوسف القرضاوي القيادي التاريخي في جماعة الإخوان المسلمين، التساؤلات بشأن دور القرضاوي وأفكاره وكتبه وخطبه في إذكاء الحماس لدى تلك الجماعات التي تنظر إليه في غالبيتها كزعيم ومرشد روحي.

وأوضح ضابط جيش رفيع المستوى للصحافيين إنه درس عن قرب ملامح وجه زهران من الفيديوهات المتاحة وقارنها مع ملامح الانتحاري حيث توصل إلى أنه لقي حتفه، ويتم حاليا إجراء تحليل الحمض النووي لتأكيد ذلك.

ولا تزال سريلانكا على صفيح ساخن بعد تفجيرات انتحارية استهدفت ثلاث كنائس وأربعة فنادق أوقعت 253 شخصا ونحو 500 مصاب. وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية المسؤولية عن الهجمات.

وشددت الأجهزة الأمنية في سريلانكا إجراءاتها، وألغت مساجد عديدة إقامة صلاة الجمعة بها اليوم بسبب الوضع الأمني.

ونوشد المسلمون في سريلانكا الصلاة بالمنازل، وعدم الذهاب للمساجد أو الكنائس، وذلك بعد تحذير أجهزة المخابرات من هجمات محتملة بسيارات مفخخة وسط مخاوف من أعمال عنف انتقامية بعد تفجيرات عيد القيامة الأحد الماضي.

كما ناشدت بدورها السفارة الأميركية في سريلانكا مواطنيها بتجنب أماكن العبادة خلال عطلة نهاية الأسبوع المقبلة، بعد أن حذرت السلطات من احتمال وقوع مزيد من الهجمات تستهدف مراكز دينية.

العرب