الإسلام لديه رؤية أفضل للأنظمة المالية

الإسلام لديه رؤية أفضل للأنظمة المالية

قال الأكاديمي الأمريكي، براسينجيت بوارا، إن المجتمع الإسلامي لديه “رؤية أفضل للأنظمة المالية”، معتبراً أن فكرة النظام الإسلامي تشكل درسا هاما للعالم الرأسمالي من أجل تطبيقه.

جاء ذلك خلال مشاركته، في مؤتمر دولي، استضافته جامعة ابن خلدون في إسطنبول، السبت والأحد، حول طروحات عالم الاجتماع والاقتصاد الشهير”ابن خلدون” الذي عاش في القرن الرابع عشر، في مجالات السلطة والاقتصاد والأخلاق.

وتشارك تلك الشخصيات في ندوة ابن خلدون الدولية الخامسة التي تناقش أفكار العالم ذائع الصيت، حول تراكم الثروة والاستهلاك ودورهما في فساد مؤسسات السلطة.

ويشتهر ابن خلدون بدراسات أجراها في مجالات تحولت فيما بعد إلى تخصصات علمية في العالم المعاصر كالتاريخ والاجتماع والاقتصاد والديمغرافيا، حيث يعتبر كتابه الشهير “المقدمة” من أهم المصادر العلمية للتاريخ العالمي.

وعلى هامش المؤتمر، قال براسينجيت بوارا، الأستاذ بجامعة ديوك الأمريكية، إن الشخصيات التاريخية كابن خلدون يمكن توظيفها لغرضين مختلفين، “الأول، تدعيم قوة السلطة، والثاني، استخدام هؤلاء المفكرين التاريخين لإيجاد طرق مختلفة لتقييم الحاضر”.

وأشار الأكاديمي ذو الأصول الهندية أن شخصية مثل ابن خلدون “هامة للغاية لنستوعب طريقة فهمه للمجتمع، التي تتشابه مع طريقتنا لفهم مجتمعنا ولكنها بالوقت ذاته مختلفة عنها”.

وأضاف: “لذلك من المهم للغاية استذكار طرق الفهم هذه”.

وقال بوارا إن الأشخاص “الذين ليس لديهم فهم كامل لخلفية ابن خلدون وعلمه وأهدافه تميل إلى عزل بعض النواحي التي تتوافق مع العلوم الاجتماعية المعاصرة دون فهم علم الكون أو أفكار هذا العلم اللازمة لذلك”.

وأضاف أن “هناك بعض النزعات الثقافية المتكررة المهمة جدا في توليد مقاومة والتي تستند على الأغلب على أفكار تفوق العقل البشري لكنها ليست بالضرورة أفكار إلهية”.

الشرائع الاقتصادية في الإسلام

وشدد الأكاديمي الأمريكي على قناعته بأن المجتمع الإسلامي لديه “طرح أفضل للأنظمة المالية يستحق الدراسة”.

بوارا أشار إلى أن ” فكرة النظام (الإسلامي) (الاقتصادي) الذي يقر بوجود قوى اجتماعية تشكل درسًا هامًا للغاية للعالم الرأسمالي من أجل تطبيقه في المجالات التطبيقية والنواحي الأخرى”.

أما بروس لورنس، البروفسور في جامعة ابن خلدون، فشدد بدوره على “الحاجة لفهم العلاقة بين الدين والدنيا” مؤكدا على أنهما “ليسا أضدادا بل أن كليهما ضروري لأننا في هذا العالم نريد الدنيا ولكن الدين يعطي حياتنا معنى ويقوم بتوجيه بوصلتنا فيها”.

اختبار الفقر

وقال لورنس إن منظور ابن خلدون لحل التحديات الاقتصادية المعاصرة ينطلق من مفهوم “إذا لم تختبر ما هو الفقر فلن يمكنك فهم معنى هذه الكلمة”.

وأكد أنه “على الشخص أن يختبر الفقر لأن المشكلة تكمن في عدم فهم الأغنياء للوقت، هم يظنون أن الوقت هو المال ولكن في الحقيقة الوقت هو من أجل الاستفادة من تطورنا”.

وفي هذا السياق لفت البروفيسور إلى أنه “على القيم أن تكون في مركز المجتمع وليس على الهامش ومن ثم تأتي السياسة وبعدها الاقتصاد”.

واستطرد قائلًا: “بالطبع الاقتصاد مهم لكنه ينتهي ضمن حدوده، الاقتصاد دائما أداة”.

أما محمود حمور، أستاذ الاقتصاد في جامعة “هوست” فقال إن الطروح التي تقدم بها ابن خلدون “هي مفاهيم مبدئية وحضارية وضعها العالم التاريخي قيد الاستفهام في علم الاجتماع ومن ضمنها السياسة والاقتصاد والتي لها علاقة كبيرة بعنصر ثالث ألا وهو الأخلاق”.

وأضاف حمور: “ابن خلدون كان على الأرجح سيأتي بطرح يعود لما قبل التاريخ الحديث وفي حالته كان سيعود للعالم الإسلامي وهذا المنظور المقارن مهم للغاية”.

وأوضح أنه “دون المقارنة نقبل العديد من الأمور كما تقدم لنا”.

وشدد حمور على “الحاجة إلى مقارنة عالمنا الحديث، بعوالم أخرى ومن ضمنها عالم ابن خلدون، وأن تحليلاته التي توصل لها في القضايا الاجتماعية تسمح لنا بفهم عالمنا الحاضر”.

وأشار إلى أن “الأمر المثير للاهتمام، أنه إذا أردنا فهم أنفسنا فعلينا أن نسأل لماذا لا يوجد لدينا ما تحدث عنه ابن خلدون في زمانه؟ مفهومه عن الحكم والمعايير التي يتوجب توافرها في التجار”.

الأناضول