وسائل إعلام أميركية عن مسؤولين بالبنتاغون.. الحمض النووي يؤكد مقتل البغدادي

وسائل إعلام أميركية عن مسؤولين بالبنتاغون.. الحمض النووي يؤكد مقتل البغدادي

قالت وسائل إعلام أميركية نقلا عن مسؤولين في وزارة الدفاع (البنتاغون) إن الجيش الأميركي تأكد من مقتل زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي بعد فحص الحمض النووي.

ونقلت قناة فوكس نيوز عن مسؤول عسكري أميركي قوله إن فحوصات الحمض النووي تؤكد مقتل البغدادي.

وكان الجيش الأميركي قد أكد تنفيذ عملية خاصة استهدفت البغدادي في شمال غرب سوريا أمس السبت.

وقد أدلى الرئيس الأميركي دونالد ترامب بخطاب عن تفاصيل العملية التي أدت لمقتل البغدادي، قال فيها إنه قتل نفسه بحزام ناسف، كما شكر روسيا وتركيا والعراق وأكراد سوريا على المساعدة في العملية.

ونقلت مجلة نيوزويك الأميركية عن مسؤول في الجيش الأميركي ومسؤول رفيع بوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) قولهما، إن البغدادي قتل في إدلب شمال غرب سوريا في عملية “سرية للغاية” صادق عليها الرئيس الأميركي دونالد ترامب قبل نحو أسبوع.

ووفقا للمجلة، فقد أرسلت القيادة المشتركة للعمليات الخاصة بالجيش الأميركي فريقا لتنفيذ العملية بعد تلقي معلومات من المخابرات وبعد مراقبة مجمع يختبئ فيه البغدادي لفترة من الزمن.

ماذا جرى في العملية الخاصة؟
وأوضحت نيوزويك أن مروحيات أميركية أنزلت القوات الخاصة عند المجمع، واقتحمه الجنود. وأضافت أنه وقع اشتباك بالأسلحة النارية لوقت وجيز ثم قتل البغدادي نفسَه بتفجير سترة ناسفة.

وأوردت المجلة أيضا أن زوجتي البغدادي قتلتا أيضا في العملية وأنهما كانتا ترتديان سترات ناسفة. وأشارت إلى أن القوات الخاصة جمعت معلومات من المكان ثم فجّرته.

وذكرت نيوزويك نقلا عن مسؤول أميركي أن واشنطن لم تبلغ أنقرة بعملية استهداف البغدادي قبل تنفيذها.

ونقل مراسلو الجزيرة في شمال سوريا بعض التفاصيل التي ذكرتها مصادر محلية عن العملية التي وقعت في قرية باريشا بمنطقة حارم في محافظة إدلب.

وقالت المصادر إن ثماني طائرات مروحية نفذت العملية واشتركت معها طائرات من طراز أف 16. وأوضحت المصادر أن العملية بدأت منتصف الليل تقريبا واستغرقت أكثر من أربع ساعات.

من جانبها، نقلت شبكة سي.أن.أن الإخبارية عن مسؤولين أميركيين قولهم إن الجيش الأميركي ينتظر نتائج فحص الحمض النووي والبصمات قبل أن يصدر تأكيدا رسميا بمقتل البغدادي. وقالت الشبكة إن وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي.آي.أي) ساعدت في تحديد مكان زعيم تنظيم الدولة.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول أميركي تأكيده تنفيذ عملية استهدفت البغدادي، لكنه لم يكشف عن أي تفاصيل ولم يحدد إن كانت العملية قد نجحت.

تنسيق مع تركيا والأكراد
وفي تطور لاحق، أعلنت وزارة الدفاع التركية، وما يعرف بقوات سوريا الديمقراطية، اليوم الأحد عن وجود تنسيق وتبادل للمعلومات مع الولايات المتحدة في العملية التي استهدفت البغدادي بإدلب شمالي سوريا.

وقالت وزارة الدفاع التركية إن الجيشين التركي والأميركي تبادلا ونسقا المعلومات قبل هجوم في محافظة إدلب السورية.

وأضافت الوزارة على تويتر “قبل العملية الأميركية في محافظة إدلب السورية الليلة الماضية، كان هناك تبادل للمعلومات وتنسيق بين السلطات العسكرية في البلدين”.

ونقلت رويترز عن مسؤول تركي كبير قوله إن البغدادي وصل إلى مكان في سوريا -أفادت تقارير بأنه قُتل فيه، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد- قبل حوالي 48 ساعة من العملية.

وأضاف أن الجيش التركي كان لديه علم مسبق بالعملية الأميركية في إدلب وأن تركيا ستواصل تنسيق تحركاتها على الأرض “مع الأطراف المعنية”.
بدورها، أعلنت قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد أنها تعاونت مع الولايات المتحدة في “عملية ناجحة” ضد تنظيم الدولة الإسلامية، في إشارة فيما يبدو لتقارير عن مقتل زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي في عملية عسكرية أميركية بسوريا.

وقال مدير المكتب الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية مصطفى بالي على تويتر، “عملياتنا القوية والمؤثرة جدا تؤكد مرة أخرى قوتنا وإصرارنا على ملاحقة داعش”.

وقال القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية مظلوم عبدي عبر حسابه الرسمي على تويتر “عملية تاريخية ناجحة نتيجة عمل استخباراتي مشترك مع الولايات المتحدة”.

تأكيدات من إيران والعراق
وقال مصدران أمنيان عراقيان لوكالة رويترز إنهما تلقيا تأكيدا من داخل سوريا بأن زعيم تنظيم الدولة الإسلامية قد قتل.

وقال أحد المصدرين “مصادرنا الخاصة من داخل سوريا أكدت للفريق الاستخباراتي العراقي المكلف بمطاردة البغدادي، مقتله مع حارسه الشخصي الذي لا يفارقه أبدا في إدلب بعد اكتشاف مكان اختبائه عند محاولته إخراج عائلته خارج إدلب باتجاه الحدود التركية”.

ونقل التلفزيون العراقي عن خبير في شؤون الجماعات المسلحة قوله إن المخابرات العراقية ساعدت في تحديد موقع البغدادي.

وبث التلفزيون العراقي اليوم لقطات قال إنها لعملية استهداف البغدادي. وتظهر اللقطات انفجارا في ساعات الليل، كما عرضت لقطات أخرى نهارية تظهر حفرة في الأرض بدا أنها ناجمة عن غارة وملابس ممزقة وملطخة بالدماء.

من جانب آخر، قال مسؤولان إيرانيان لرويترز إن مصادر في سوريا أبلغت إيران بمقتل البغدادي. وأوضح أحدهما أن مسؤولين سوريين “أبلغوا إيران بمقتل البغدادي بعد أن حصلوا على المعلومات من الميدان”.

بيان ترامب
وقبيل هذه الأنباء، غرد الرئيس الأميركي على تويتر قائلا “شيء كبير للغاية حدث للتو”، دون أن يدلي بمزيد من التوضيح.

لكن البيت الأبيض أعلن في بيان مقتضب أن ترامب سيدلي بتصريح “مهم” صباح اليوم الأحد بتوقيت واشنطن (13:00 بتوقيت غرينتش).

وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر سيشارك بشكل مفاجئ في برامج الأحد الصباحية بالإعلام الأميركي.

تجدر الإشارة إلى أن البغدادي -البالغ من العمر 48 عاما- عراقي اسمه الحقيقي إبراهيم السامرائي، انشق عن تنظيم القاعدة عام 2013، أي بعد عامين من مقتل زعيم القاعدة أسامة بن لادن.

وعرضت وزارة الخارجية الأميركية مكافأة قدرها 25 مليون دولار لمن يقدم معلومات تؤدي إلى اعتقاله.

وظهر البغدادي علنا عندما اعتلى منبر جامع النوري الكبير بالموصل عام 2014، ليعلن قيام “دولة الخلافة” حينها، كما ظهر مرة أخرى قبل نحو عام يتحدث لبعض قادة التنظيم.

المصدر : وكالات,الصحافة الأميركية